kayhan.ir

رمز الخبر: 36820
تأريخ النشر : 2016April12 - 21:45
في اطار التخلص من هيمنة الدولار..

دول الاتحاد الاوراسي تشطب الدولار من تعاملاتها



طهران/كيهان العربي: ذكر مساعد رئيس وزراء قرغيزستان "علي كاراشيف" انه حان الوقت لتستفيد دول الاتحاد الاقتصادي الاوراسي في مبادلاتها من العملة الوطنية.

وكالة "اسبوتنيك" كتبت؛ ان مساعد رئيس وزراء قرغيزستان "علي كاراشيف" قد اعلن انه بهدف زيادة قابليات العملة الوطنية للدول الاعضاء في الاتحادالاقتصادي الاوراسي، حان وقت التعامل بعملة وطنية في المبادلات التجارية. مشددا على ضرورة ان تستفيد دول الاتحاد الاوراسي من عملتها الوطنية في تعاملاتها الاقتصادية.

واكد المسؤول القرغيزي انه ينبغي ان نوجه اهتمامنا لمقررات العملة الصعبة والشاملة لتطوير مجالات استخدام العملة الوطنية للدول في سوق الاتحاد الاوراسي وكذلك زيادة الاستفادة منها في التعاون بين اعضاء الاتحاد الاقتصادي الاوراسي في مجالات مثل سوق الطاقة والصناعة وكذلك التعاملات الحكومية.

و قد ابدى اكثر من مسؤول قرغيزي ابدوا رغبتهم في دخول سوق الطاقة المشتركة للاتحاد الاوراسي معلنين ان الدول الاعضاء في هذا الاتحاد تتمتع بخصوصية بارزة في تصدير الكهرباء.

هذا ويتشكل اتحاد الاقتصاد الاوراسي من الدول التاليىة؛ روسيا، وروسيا البيضاء، وكازاخستان، وقرغيزستان، وارمينيا.

وييلغ مساحة هذه الدول اكثر من عشرين مليون كيلومتر مربع وان عديد سكانها يبلغ 180 مليون شخص، فيما يصل اجمالي الدخل القومي لعام 2013 الى اربعة ترليون دولار.