ايران تتأهب لتصدير الغاز للعراق بدءا من 20 نيسان
طهران-فارس:-أكد مصدر مطلع بقطاع النفط ، جهوزية خط انبوب تصدير الغاز الى العراق واستعداد طهران الشروع بعملية التصدير ابتداءا من 20 ابريل/ نيسان الجاري.
وأوضح المصدر ، بان جميع الاستعدادات أستكملت في الجانب الايراني وكان من المقرر بحسب اعلان كبار المسؤولين التنفيذيين بدء العملية التمريرية في آول ايام العام الايراني الجديد ( بدأ 20 مارس/آذار2016)، إلا أن عدم استعداد الجانب العراقي أدى الى ارجاء مراسم اشعال شعلة الغاز بمنطقة "نفت شهر" الحدودية (غرب ايران).
واشار الى انه وبحسب المخطط والاعلان المسبق من قبل الجانب العراقي فان العملية التصديرية يتعين انطلاقها بدءا من 20 ابريل /نيسان، في حال عدم اخطارنا من الجانب العراقي بموعد جديد.
واضاف أن الغاز الايراني قد وصل لمنطقة "نفت شهر" ومن المقرر اشعال شعلة الغاز بالمنطقة قريبا.
وبيّن المدير التنفيذي بانه وبمقتضى مذكرة التفاهم المبرمة، تقرر تمرير 7 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الى العراق في الشهور التسع الاولى الى أن يصل الى 25 مليون مترمكعب يوميا في غضون عامين.