المركزي الهندي: دفع مستحقات ايران النفطية لايخلق مشكلة للهند
نيودلهي- ارنا:- قال رئيس البنك المركزي الهندي، ان دفع مستحقات ايران النفطية لايخلق مشكلة للهند، مشيرا الى ان الهند تمتلك في الوقت الحاضر ، ذخائر من العملة الصعبة بقيمة أكثر من 350 مليار دولار.
واضاف راغورام رانجان امس الاربعاء في حديث مع عدد من المحللين في بومباي ، ان دفع مستحقات ايران النفطية، لن يكون على دفعة واحدة وانما على دفعات .
يذكر ان مسؤول حكومي هندي، كان قد أعلن في شهر اب / اغسطس 2015 بان البنك المركزي الهندي سيساعد المصافي الهندية لتتمكن من دفع مستحقاتها الى ايران بقيمة أكثر من 5ر6 مليار دولار .
الهند ورغم مرورعدة أشهر من الغاء العقوبات وفتح قنوات انتقال العملة الصعبة الى ايران، لازالت لم تبدأ بدفع 5ر6مليار دولار من مستحقاتها الى ايران.
خلال الاشهر الماضية أصر المسؤولون في نيودلهي على دفع مستحقات ايران النفطية بالعملة الهندية (روبية) في حين طالبت ايران بالحصول على مستحقاتها بالعملات الصعبة المعتبرة مثل اليورو.
وكانت الهند المستورد الثاني للنفط الايراني في فترة الحظر بشرائها 20 بالمائة من النفط الايراني المصدر الى الخارج.
ومن المقرر ان يزور وزير النفط الهندي دارمندرابرادهان ، ايران يوم السبت القادم لاجراء محادثات مع المسؤولين الايرانيين بخصوص الاستثمار في حقل 'فرزاد ب' الغازي ودفع مستحقات ايران النفطية وزيارة ميناء جابهار.