kayhan.ir

رمز الخبر: 36023
تأريخ النشر : 2016March15 - 21:06
فيما يلتقي رفسنجاني..

الرئيس الفيتنامي: ايران وفيتنام همزة وصل لربط 'آسيان' والشرق الاوسط

طهران-ارنا:- قال الرئيس الفيتنامي، ان بامكان ايران وفيتنام ان يكونا همزة وصل لربط السوقين الكبيرين ' آسيان' (اتحاد دول جنوب شرق اسيا) والشرق الاوسط.

واضاف الرئيس ترانغ تان سانغ امس الثلاثاء في ملتقى الفرص التجارية والاستثمارات بين ايران وفيتنام ، اننا وبعد 43 عاما من العلاقات السياسية، نسعى للتعاون الواسع في مختلف المجالات بمافيها الاقتصادية .

وصرح ان ايران وفيتنام ترتبطان بمشتركات كثيرة ولديهما اسواق مهمة ، ازالة الحظر سيفتح المزيد من الفرص للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

من جهة اخرى قال الرئيس الفيتنامي خلال لقائه رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام إن شعب بلاده يعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني مهندس العلاقات بين البلدين مؤكدا حرص فيتنام على تعزيز علاقاتها مع إيران في كل المستويات.

وأشاد الرئيس الفيتنامي ترونغ تان سانك بالتعامل المنطقي للجمهورية الإسلامية مع الأحداث و القضايا السياسية معتبرا إن هذا التعامل مؤشر على وعي الشعب الإيراني.

واضاف أن الشعب الفيتنامي يعرف إيران جيدا و إن مسؤولي البلدين وبسبب المعرفة العميقة لشعبيهما ، يدعمان دائما مواقف بعضهم البعض في الاوساط الدولية.

وقدم الرئيس الفيتنامي دعوة لآية الله هاشمي رفسنجاني لزيارة فيتنام الامر الذي لقي قبولا من لدن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام.

من جانبه أعرب آية الله هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام عن أمله بتوسيع التعاون الشامل بين إيران و فيتنام بما يلبي المتطلبات المتعلقة ببناء البلدين بشكل أفضل.

وتوجه هاشمي رفسنجاني الى الرئيس الفيتنامي قائلا : أن زيارتكم لإيران تشكل بداية لمرحلة جديدة من العلاقات الثنائية و بإمكاننا في هذا الأطار التمهيد للتعامل والتعاون بين الشعبين و ممثلي القطاعين الخاصين لإيران و فيتنام وفقا للطاقات والاحتياجات.