سلطان بروناي يؤكد ضرورة تطوير علاقات بلاده مع ايران في شتى المجالات
طهران - كيهان العربي:- وصل وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف الى تايلند المحطة الرابعة من جولته على عدد من دول اسيا واوقيانوسيا.
وكان الوزير ظريف قد قام بزيارة رسمية الى بروناي يوم الثلاثاء الاربعاء واجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين فيها للبحث في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها خاصة السياسية والاقتصادية.
والتقى وزير الخارجية الايراني خلال الزيارة، السلطان حسن البلقية وولي العهد المهتدي بالله، والاميرة سارا عقيلة ولي العهد، وكذلك الوزير الثاني للشؤون الخارجية بهين ليم جوك سينغ ووزير الموارد الطبيعية والسياحة داتو علي آبونغ ووزير الصناعة والطاقة بهين دكتور حاجي ياسمين.
وفي معرض اشارته الى المشاكل والازمات التي تعصف بالعالم الاسلامي والخطر النابع عن الارهاب و التطرف اكد على ضرورة الحفاظ على الوحدة الاسلامية.
من جانبه اكد سلطان بروناي على ضرورة الحفاظ على الوحدة بين الدول الاسلامية للتصدي للمشاكل المختلفة يؤكد ضرورة بتطوير التعاون مع ايران خاصة في حقل البتروكيماويات والعلوم و التكنولوجيا.
كما التقى وزير الخارجية ولي عهد بروناي المهتدي بالله، واجرى محادثات معه حول فرص تطوير العلاقات بين البلدين.
والتقى الوزير ظريف ايضا امس الاربعاء وزراء "الخارجية والتجارة" و"الطاقة والصناعة" و"الموارد الطبيعية والسياحة" في بروناي.
وخلال اللقاء مع الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة بهين ليم جوك سونغ ووزير الطاقة والصناعة بهين دكتور حاجي ياسمين، بحث الوزير ظريف بشان سبل تطوير العلاقات الثنائية.
كما التقى وزير الموارد الطبيعية والسياحة داتو على أبونغ وبحث معه حول التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وبروناي في مجالات السياحة والثروة السمكية والزراعة، واكد الجانبان على وجود طاقات لافتة في هذه المجالات لتطوير العلاقات بين البلدين وضرورة تفعيلها.
ويرافق الوزير ظريف في جولته، المتحدث باسم الخارجية حسين جابري انصاري والمدير العام لشؤون شرق اسيا واوقيانوسيا فرازندة والمدير العام للشؤون القنصلية على جكيني والمدير العام لشؤون الايرانيين في الخارج جواد قوام شهيدي.
يذكر ان جولة وزير الخارجية لبعض دول اسيا واوقيانوسيا، بدأت يوم السبت وشملت لحد الان اندونيسيا وسنغافورة وبروناي ومن ثم يزور تايلندا ونيوزيلندا واستراليا.
وفي اندونيسيا، المحطة الاولى لجولته شارك ظريف ممثلا عن الجمهورية الاسلامية الايرانية في اجتماع القمة الاسلامية الطارئة حول قضية فلسطين والقدس الشريف.