kayhan.ir

رمز الخبر: 35743
تأريخ النشر : 2016March09 - 20:59

ايران تصدّر الغاز للعراق خلال الاسابيع القادمة


طهران-فارس:-أكد مساعد وزير النفط للشؤون الدولية والتجارية اميرحسين زماني نيا، جهوزية ايران لتصدير الغاز الى العراق، وتسليمه عند حدود البلدين خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة.

جاء ذلك عقب اجتماع وزير النفط بيجن زنكنة مع فياض حسن نعمة وكيل وزير النفط العراقي في طهران.

وأعرب زماني نيا عن امله بان يكون الطرف العراقي قد أتم الاستعدادات لاستلام الغاز، موضحا بأن 20 كيلومترا من انبوب الامداد في ديالى لم يكتمل بعد.

من جهة اخرى أكد زماني نيا أن الاجتماع ناقش ايضا خط نفط الخام والمشتقات البصرة – آبادان – البصرة.

واشار الى تشكيل لجنة مشتركة للطاقة بين البلدين، وانه سيرأس جانبنا فيها مندوب شركة النفط الوطنية الايرانية في العراق فيما سيعلن العراق عن مندوبه في اللجنة.

واكد مساعد وزير النفط ، أن الاجتماع بحث التعاون التقني وتحديث مصافي التكرير العراقية، وتقرر تولّي الشركات الايرانية الخاصة هذه المهمة.

ولفت الى أن الجانبين ناقشا ايضا ضرورة زيادة التنسيق في اسواق النفط العالمية الامر الذي لاقى ترحيبا من وزير النفط الايراني.