إتفاق على إنشاء اللجنة الإقتصادية المشتركة بين إيران وسلوفاكيا
طهران-ارنا:- خلال لقاء وزير الصناعة و المناجم و التجارة محمد رضا نعمت زادة مع وزير الإقتصاد السلوفاكي وازيل هوراك، تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة الإقتصادية المشتركة بين البلدين.
ويهدف تشكيل هذه اللجنة الى خلق أرضية ملائمة للتعاون في مختلف المجالات و المشاركة في معارض الطرف الآخر و إيجاد الصلة اللازمة بين المستثمرين وكذلك التعليم المتخصص في مجال الصناعة و إنتاج قطع غيار السيارات.
واكد وزير الصناعة و المناجم و التجارة في هذا اللقاء على ضرورة توسيع العلاقات في المجالات الإقتصادية و التجارية مع سلوفاكيا مشيرا الى سعي إيران ، بعد رفع الحظر ضد برنامجها النووي ، الى توسيع علاقاتها مع مختلف الدول في إطار استراتيجيات طويلة الأمد و برامج مبتكرة.
من جانبه أعرب وزير الاقتصاد السلوفاكي عن إرتياحه لتوسيع العلاقات مع إيران مشيرا الى استعداد بلاده لنقل التجارب و المعرفة التقنية في هذا الإطار كما أكد على أهمية عقد إجتماعات اقتصادية مشتركة بين البلدين.
وحسب واسيل هوراك إن قطاعات مختلفة بما فيها الطاقة المتجددة ، تصميم و إنتاج السيارات ، التقنية المعلوماتية و أنشاء حدائق العلم و التكنولوجيا، يمكن أن تشكل جزءا من التعاون المشترك بين الجانبين.