توجهات نحو خصخصة قطاع السيارات في ايران
طهران-ايسنا:- تسعى إيران إلى تطوير صناعة السيارات مستغلة حالة الانفتاح التي يعيشها الاقتصاد بعد رفع الحظر الغربي على خلفية الاتفاق النووي، وبدأت الحكومة في الاستعداد لمرحلة خصخصة هذه الصناعة بهدف زيادة جودة المنتج المحلي وتسويقه عالمياً.
وتحتل صناعة السيارات في إيران المرتبة الثانية في قطاع الصناعة، بعد قطاع النفط والغاز، وتمثل 10% من الناتج المحلي، كما يوجد في الداخل 13 شركة لصناعة السيارات، لكن شركتي إيران خودرو وسايبا، هما الأنشط، حيث تقدمان 94 % من الناتج الإجمالي في هذه الصناعة.
وبعد أن وقعت طهران عدداً من العقود المهمة، مع دول أجنبية ترتبط بتطوير قطاع السيارات الإيرانية، استضافت العاصمة طهران المؤتمر الثالث لصناعة السيارات، الثلاثاء الماضي، بحضور واسع لشركات محلية إيرانية، فضلا عن مشاركة 137 شركة أجنبية، من 23 دولة.
الخبراء يرون أن هذه الأفكار إيجابية، وتستطيع رفع معدل صادرات إيران، وتزيد من عائداتها، كما أن تطوير هذه الصناعة، قادر على زيادة فرص العمل.