kayhan.ir

رمز الخبر: 35377
تأريخ النشر : 2016March02 - 22:28

كيسنجر؛ امكانات ايران في احراج الغرب لامثيل لها


طهران/كيهان العربي: يرى وزير خارجية اميركا الاسبق "هنري كيسنجر"؛ ان ايران قد احرجت نفوذ الغرب في منطقة الشرق الاوسط، بامكاناتها الفذة.

هذا ما تناولته مجلة لوبون الفرنسية من خلال تحليلها لكتاب جديد الفه كيسنجر تحت عنوان "النظام العالمي"، والذي تناول بدوره الازمات المتفاقمة في الشرق الاوسط والقارة الافريقية، اذ يقول الستراتيجي الاميركي؛

في ظل ظروف لاتتمكن من خلالها عدة دول شرق اوسطية مثل سوريا والعراق بسط سيطرتها على اوضاعها الداخلية. واذا امتدت هذه الظاهرة وخرقت دولا اخرى حينها ينبغي التشكيك في مصداقية تقسيم الشرق الاوسط بعد الحرب الكونية الاولى.

ويرى كسنجر انه حين تنتاب الحكومات هكذا وهن في اعمال السيادة، فستخلق مناطق بيضاء تفتقد للسيادة لتتحول الى مراتع للارهاب وتهريب الاسلحة.

وحسب كسنجر فان هنالك مناطق بيضاء في العالم الاسلامي تفتقد لسيطرة الحكومة في توسع مستمر، وهي تشمل دولا مثل؛ ليبيا ومصر واليمن وغزة ولبنان وسورية والعراق وافغانستان وباكستان ونيجيرية ومالي والسودان والصومال.

واذا امعنا النظر كذلك في وضع افريقيا المركزية، نجد ان كونغو في حربها الداخلية لعدة اجيال قد اشعلت نارها دول الجوار بحربها، لتمد لجمهورية افريقيا المركزية وجنوب السودان، وبالتالي سيتجه قسم هام من دول العالم في مصب من السهل ان تنخلع من النظام الدولي العالمي.

وتطرق في جانب آخر من كتاب الوزير الاميركي السابق الى ايران، قائلا: ان ايران قد استعرضت في الاحداث الاخيرة امكاناتها وقابلياتها الاستثنائية في خدمة اهدافها المعلنة. فزعزعت النظام العالمي للشرق الاوسط واحرجت نفوذ الغرب في هذه المنطقة، حتى بلغ بها الامر ان شاءت ستكون منتجة للسلاح النووي باقصر زمان.

واستطرد كسنجر قائلا: وحتى اذا استغنت ايران عن امكاناتها النووية العسكرية ولكنها ستبقى الدولة التي نجحت، بالرغم من العقوبات الدولية والتي مازالت عالميا مفروضة عليها، في التوصل الى مستوى مكنها من انتاج اليورانيوم المخصب.