kayhan.ir

رمز الخبر: 34549
تأريخ النشر : 2016February17 - 21:44

وثائقي اميركي يكشف دور بريطانيا في الهجمات الالكترونية ضد البرنامج النووي الايراني

طهران- فارس:- كشف فيلم وثائقي تلفزيوني لمخرج اميركي، دور بريطانيا في التعاون مع اميركا والكيان الصهيوني لتنفيذ عمليات تخريبية الكترونية ضد البرنامج النووي الايراني.

وقام المخرج الاميركي البارز، اليكس غيبني، بإعداد فيلم وثائقي جديد باسم "ايام الصفر" يكشف فيها معلومات جديدة حول العمليات التخريبية التي نفذتها دول غربية بالتعاون مع الكيان الصهيوني ضد البرنامج النووي الايراني.

ومن المقرر ان يعرض هذا الفيلم الاسبوع الحالي في مهرجان برلين للافلام، حيث يميط اللثام للمرة الاولى عن التعاون بين المخابرات البريطانية والكيان الصهيوني واميركا لشن هجمات الكترونية بواسطة فايروس "ستوكس نت" لاستهداف المنشآت النووية الايرانية في عام 2010.

ويعتمد "أيام الصفر" وبناء على التقارير التي قدمتها مختلف وسائل الاعلام العالمية حتى الآن، ليكشف أن الخطة التخريبية لاستهداف المنشآت النووية الايرانية بواسطة "ستاكس نت" انما هي في الحقيقة جزء من عمليات سايبرية أوسع مشتركة بين اسرائيل واميركا لتنفيذ عمليات تخريبية في البنى التحتية العسكرية وغير العسكرية الايرانية.

وتفيد التقارير التي يستند اليها غيبني في فيلمه، ان هدف واشنطن من التغلغل الى البنى التحتية العسكرية والمدنية في ايران هو شل البلاد من خلال إطلاق هجمات سايبرية مباغتة.

فيلم "ايام الصفر" يشير الى ان هذه الهجمات الالكترونية التي نفذت برمز "نيترو زيوس"، استهدفت محطات توليد الكهرباء وبنى المواصلات والنقل والدفاع الجوي في ايران.

ويدعي غيبني في فيلمه الوثائقي ان دودة "ستاكس نت" والتي تمكنت من الإخلال بعمل احد أجهزة الطرد المركزي الـ5 آلاف المستخدمة في البرنامج النووي الايراني، انما هو جزء من مجموعة من عمليات أكبر تم التخطيط لها ضد ايران.

ويدعي المخرج واستنادا الى ما لا يقل عن 5 مصادر عسكرية ومخابراتية اميركية مطلعة بشكل مباشر على هذه المخططات، ان:

- الهكرز الاميركان في "مركز العمليات عن بعد" في مدينة "فورت ميد" بولاية "مريلند" تمكنوا من النفوذ في مجموعة واسعة من البنى التحتية الحياتية في ايران، وكانوا جاهزين لإطلاق هجمات قوية الى جانب العمليات العسكرية.

- بعض مسؤولي الخارجية ووكالة الامن القومي بأميركا ابدوا مخاوفهم بشأن تخطي هذه العمليات للقانون والأخلاق، حيث كانت تنطوي على خطر شل البنى التحتية المدنية والعسكرية.

- اسرائيل قامت بتعديل فايروس "ستاكس نت" الذي صمم للهجوم على المنشآت النووية الايرانية، لزيادة قدرته الهجومية، وانفردت بإطلاق نسخته الجديدة وهي نفس النسخة التي تمكن الخبراء من كشفها ورصدوا خيوطا تقود الى اجهزة الاستخبارات في واشنطن وتل أبيب.

- الهجمات بواسطة "ستاكس نت" ضد البرنامج النووي الايراني، استفادت من معلومات المخابرات البريطانية – مركز اتصالات الحكومة البريطانية.