kayhan.ir

رمز الخبر: 34124
تأريخ النشر : 2016February09 - 20:38
مؤكدا ان جليد الحظر لم يذب تماما..

وزيرالنفط: انتاج البتروكيمياويات في ايران سيصل الى 22 مليار دولار في 2017

طهران- فارس:-أعلن وزير النفط بيجن زنكنة، ان قيمة المنتجات البتروكيمياوية في ايران ستصل الى 22 مليار دولار في عام 2017.

وقال زنكنة في مؤتمر صحفي عقده امس الثلاثاء في المقر المركزي لوزارة النفط: لولا المشكلات المادية لقمنا بتدشين 4 قطاعات في حقل غاز بارس الجنوبي هذا العام، وقد أرجأنا الامر الى العام القادم، الا انه سيتم تدشين كل القطاعات العشرة المتبقية حتى نهاية فترة حكومة روحاني باستثناء نصف القطاع 14 الذي يعاني من تأخير كبير، ولن يكون لدينا اي هاجس بشأن تقدم قطر علينا.

وأضاف زنكنة: ان انتاج البتروكيمياويات بلغ في 2013 قرابة 16 مليار دولار وخلال 2015 بلغ 18 مليار دولار، وسيبلغ 22 مليار دولار بتدشين المشاريع الجديدة، التي ستغذي مصانع البتروكيمياويات وستحقق قفزة في انتاجنا.

وبشأن زيادة انتاج النفط ، اوضح زنكنة: ان جليد الحظر لم يذب تماما، وهو بحاجة الى الوقت، الا اننا لدينا زبائننا وأبرمنا الصفقات الا ان لدينا تلكؤ في التأمين والشحن والبنوك، لأن بعض البنوك مازالت لديها الخشية لأنها فرضت عليها غرامات باهظة سابقة.

كما اعلن الوزير ترحيبه بأي تفاوض مع اي من اعضاء اوبك بما فيها السعودية بشأن أسعار النفط.

وبشأن أمان الاستثمارات في ايران، قال وزير النفط: ان ايران من اكثر دول المنطقة أمنا، إذ أن مؤشرنا الامني افضل من العديد من الدول الاوروبية.

كما أعلن زنكنة ان 3 من الشركات الاوروبية وهي: شل وساراس وهلنيك لديها خطط لتسديد ديونها الى ايران والتي تبلغ 4 مليارات دولار.