kayhan.ir

رمز الخبر: 33588
تأريخ النشر : 2016January31 - 21:10

(5)آلاف طالب ايراني يدرسون في الجامعات الفرنسية

طهران-ارنا:- قال وزير العلوم محمد فرهادي خلال لقائه بنظيره الفرنسي تيري ماندون إن 5 آلاف طالب ايراني يدرسون في الجامعات الفرنسية داعيا الى ضرورة تنمية التعاون الجامعي والبحثي بين البلدين.

ولفت فرهادي الى وجود علاقة قديمة بين البلدين في المجال الجامعي والبحثي وكذلك معرفة كل طرف بالآخر ونظرتهما الايجابية لأحدهما للآخر معتبرا أن توقيع الاتفاق النووي وفر فرصة لرفع مستوى العلاقات بين البلدين.

ودعا فرهادي الى ضرورة ايجاد التسهيلات للطلاب والباحثين الايرانيين سواء على صعيد منح التأشيرات أو تشكيل مراكز علمية جامعية مشتركة وتبادل الطلاب معربا عن استعداد الجامعات الايرانية لاستقبال الطلاب الجامعيين الفرنسيين، في كافة المراحل الدراسية واستعدادها ايضا لاقامة دورات لتعليم اللغة الفارسية.

من جانبه أكد الوزير الفرنسي أن بلاده لديها ارادة راسخة للتعاون الجامعي والبحثي مع ايران، معتبرا أن الاتفاق النووي وفر أجواء ايجابية للغاية، واشار الى أن كل الجامعات والمراكز العلمية الفرنسية أعربت عن استعدادها للتعاون مع ايران وانها على أهبة الاستعداد للتوصل الى اتفاق بشأن تبادل الهيئات المتخصصة، ونوه الى ان زيارة وفد من المركز الوطني للبحوث العلمية الفرنسية (CNRS) المرتقبة لايران تشكل نموذجا لذلك.