kayhan.ir

رمز الخبر: 33246
تأريخ النشر : 2016January25 - 21:20

غلوبال ريسرج؛ العقوبات الصاروخية هدية اميركا لايران بسبب مصداقيتها في تطبيق خطة العمل

طهران/كيهان العربي: كتب موقع "غلوبال ريسرج"؛ ان اميركا قد قدمت لايران هدية مصداقيتها في تطبيق خطة العمل المشترك، عقوبات جديدة.

وجاء في تحليل الموقع؛ كما قلنا مرارا فان سياسة ونظرة اميركا حيال ايران لا تتغير.

وشاهدنا في قضية الاتفاق النووي والتأييد الرسمي لخطة العمل، ان قدمت اميركا بعدها بيوم هدية لايران بعقوبات على النظام الصاروخي والدفاعي.

واستطرد الموقع مضيفا؛ نعم ان الاتفاق قد حصل وينبغي ان نتوقع ان تتهيأ المؤسسات المختلفة لاستقبال ايران ضمنها. ومنها منظمة شانغهاي للتعاون، التي ترحب بعد الاتفاق النووي بعضوية ايران الدائمة. وقيل ان اميركا بحاجة الى ايران الا ان الحقيقة هي ان جميع الدول المؤثرة في توازن القوى بحاجة لايران، يمكن الاشارة الى روسيا والصين.

ان اميركا لا تتخلى مطلقا عن سياستها السلطوية وهي ليست بصدد اقرار السلام. اذ ان السلام والتسلط لا يجتمعان ابدا. وكان "اشعيا بومن" احدى الوجوه الاساسية في لجنة العلاقات الخارجية الاميركية قد قال عام 1941؛ "ان الميزان انتصاراتنا هي ميزان سلطتنا بعد الانتصار".

على السياق ذاته كتب موقع "دويتشه " الاخباري في تقرير؛ ان برنامج خطة العمل المشترك الشاملة مازال غير معروف وليس بشفاف في كثير من موارده. فليس بهذا الشكل ان يتم تغيير الاتجاه خلال يوم واحد، وان تعدم العقوبات على ايران.

وشدد موقع دويتشه على ان؛ العقوبات الاولية التي خطتها اميركا بخصوص دعم ايران للارهاب، ونشاطاتها المزعزعة للاوضاع في المنطقة، مازالت باقية على قوتها. ومنذ البدء بتطبيق خطة العمل، فرضت جولات تفقدية واسعة على برنامج ايران النووي.

واضاف موقع دويتشه؛ ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تعتمد على المعلومات المستقاة من المؤسات الامنية (5+1).

كما ان تهديد العودة الفورية للعقوبات اشبه بالسيف المسلط على رقاب جميع المبادلات التجارية مع ايران، وهذا الامر يمثل ظرفا جديدا بالنسبة للشركات والمصارف والحكومات.