kayhan.ir

رمز الخبر: 33234
تأريخ النشر : 2016January25 - 21:14
بعد رفضها لبيان جامعة الدول العربية ضد ايران؛

السعودية تلغي المعونة المالية للجيش اللبناني

طهران/كيهان العربي: ذكرت مصادر اعلامية، ان السعودية قد الغت المعونة المالية بقيمة مليار دولار للجيش اللبناني لاسباب غير معلومة.

فحسب تقرير لموقع "وئام" الاخباري فقد ابلغت الحكومة السعودية في بيان وزارة الداخلية اللبنانية بخصوص الغاء عقود تجهيز مطار بيروت، بان هذه المسألة تتعلق امور فنية وبقطع المعونة المالية التي كان من المقرر ان تصل في ثاني مساعدة مالية سعودية.

وذكرت وزارة الداخلية اللبنانية بان ايقاف المعونة المالية تتعلق بامور تخص الطرف المقدم للمعونة (السعودية)، ولم تعطي اي توضيح لسببها.

اذ ان دائرة الامن العام في لبنان من بين المؤسسات اللبنانية على لائحة المساعدات المالية المقدرة بـ 110 مليار دولار. فكان من المقرر ان يخصص المبلغ لتجهيز الجيش اللبناني باسلحة جديدة من قبيل؛ الصواريخ، والمنظومات المضادة للصواريخ، والصواريخ الخارقة للدروع، يتم شراؤها من فرنسا.

وكان رئيس وزراء لبنان "تمام سلام" قد اعلن في يونيو الماضي، عن قرب الحصول على معونة قدرها 3 مليار دولار من قبل السعودية للجيش اللبناني منوها الى ان "محمد بن نايف" ولي العهد السعودي قد طمأنه بقرار السعودية في معونة بعدة مليارات من الدولارات للجيش اللبناني.

وعلل مراقبون وخبراء في الشأن اللبناني، الغاء المعونة المالية للجيش لعدم مواكبة لبنان للبيان السعودي المعادي لايران في الاجتماع الاخير لوزراء خارجية الدول العربية في القاهرة.

من جانب آخر يذكر البعض ان تكون واحدة من اسباب الرفض المشاكل الاقتصادية وعجز الميزانية بما يقرب من ثمانين مليار دولار للعام الجديد التي تواجه بها السعودية.