kayhan.ir

رمز الخبر: 33221
تأريخ النشر : 2016January25 - 21:09
ضحايا مدنيون بعدوان سعودي جديد على صنعاء و"القاعدة" تفرض سيطرتها في لحج..

القوى اليمنية تصد هجوماً واسعاً لقوات العدوان الغاشم باتجاه الحوض وتكبدهم خسائر كبيرة

طهران - كيهان العربي:- اكدت مصادر طبية استشهاد واصابة عدد من المدنيين جراء غارات شنتها طائرات العدوان السعودي - الصهيواميركي على أحياء سكنية في العاصمة صنعاء.

وقالت المصادر إن من بين الشهداء القاضي يحيى ربيض وافراد اسرته السبعة جراء غارة استهدفت منزله في حي النهضة شمالي العاصمة.

كما شن طيران حقد بني سعود اربع غارات على منطقة حباب بمديرية صرواح وغارتين على منطقة مفرق الجوف بمحافظة مأرب شرقي اليمن.

وطال القصف الجوي للعدوان السعودي الغاشم مديريتي عبس وحيران في محافظة حجة، ومبنى المجمع الحكومي في مديرية حوث بمحافظة عمران.

ميدانياً، أفشلت القوات اليمنية المشتركة هجوما لقوات العدوان البربري الغاشم والتي كانت مؤلفة من عدة قوات عربية ومرتزقتها باتجاه حرض وميدي بمحافظة حجة الحدودية شمال غربي البلاد.

وقال مصدر يمني إن إلاحصاءات تؤكد مقتل واصابة أعداد كبيرة من قوات المهاجمين الغزاة. وفي تعز أفشلت القوات اليمنية محاولة للمرتزقة التقدم من منطقة ذباب باتجاه مثلث العمري، موقعة قتلى وجرحى في صفوفهم.

واعلنت السعودية مقتل احد جنودها برتبة نقيب في اشتباكات مع القوات اليمنية في قطاع الربوعة بنجران.

وفي ظل استمرار العدوان السعودي على اليمن سيطر مسلحو جماعة القاعدة الإرهابية على مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج جنوب غربي اليمن.

وذكرت مصادر امنية يمنية أن مسلحي القاعدة وبعد تفجيرهم مبنى ادارة امن المحافظة جنوبي الحوطة باتوا يتحركون بكل حرية داخل المدينة واستولوا على عدد من المرافق والمقار الحكومية وحولوها الى ثكنات ومقرات بهم.

واضافت المصادر أن عناصر "القاعدة" بدأوا بتسيير دوريات وفتح ابواب التطوع لشباب المدينة.

وتعد لحج ثالث محافظة يمنية تسيطر عليها القاعدة بعد أبين وحضرموت منذ انسحاب اللجان الشعبية منها.

وعلى الحدود اليمنية السعودية قصف الجيش اليمني واللجان الشعبية بصواريخ الكاتيوشا المجمع الحكومي في مدينة الربوعة بعسير السعودية .

وقالت مصادر عسكرية يمنية أكدت مقتل 8 جنود سعوديين في عمليات قنص متفرقة من قبل أفراد الجيش اليمني واللجان الشعبية استهدفتهم غرب منفذ الطوال وباتجاه منطقة ميدي مع جيزان السعودية، في حين لقي عدد من جنود الجيش السعودي مصرعهم وجرح آخرين في تصدي الجيش واللجان الشعبية لمحاولة تقدم باتجاه مدينة الربوعة في عسير.

وفي جيزان قتل عدد من العسكريين السعوديين في قصف مدفعي لقوات الجيش واللجان استهدف تجمعاتهم غرب منفذ الطوال. كما تمّ تدمير آلية عسكرية تابعة لقوات التحالف في المنطقة ذاتها.

كما استهدفت مدفعية الجيش واللجان مواقع عسكرية سعودية خلف الشبكة وغرب الغاوية في جيزان.

سياسياً، نقلت الميادين عن مصادر يمنية عودة نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة خالد بحاح يعود إلى عدن مع أفراد حكومته، كاشفة ان فراره منها سيكون قريب .

وقالت المصادر أن فوضى واسعة وعمليات سلب ونهب تعم مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج بعد سيطرة القاعدة عليها، حيث انهيار أجهزة الأمن في لحج وتنظيم القاعدة يفرض سيطرته على مركز المحافظة .

على صعيد آخر ادان تكتل الأحزاب السياسية اليمنية المناهضة للعدوان بشدة التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية الأميركي "جون كيري" الداعمة للعدوان السعودي على اليمن .

وافاد بيان صادر عن هذه الاحزاب ان "الهيئة التنفيذية لتكتل الأحزاب السياسية اليمنية المناهضة للعدوان تتابع باهتمام بالغ المستجدات على الساحة اليمنية وتداعياتها محليا وإقليميا ودوليا ومنها ما صدر عن وزير الخارجية الأميركي (جون كيري) خلال لقائه بنظرائه الخليجيين في الرياض بما لا يدع مجالا للشك أن الولايات المتحدة الأميركية هي الراعي الأول للعدوان على بلدنا الحبيب، وهذا ما تضمنته بياناتنا المختلفة وخطابنا السياسي على مدار أيام العدوان".

واضاف البيان: إننا في قيادة الهيئة التنفيذية لتكتل الأحزاب السياسية اليمنية المناهضة للعدوان إذ ندين ونستنكر تلك التصريحات والتي يؤسس من خلالها إلى ارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبناء شعبنا اليمني واستمرارا لمنهجية القتل والتدمير والتشريد وعرقلة المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة .

وحمل البيان الولايات المتحدة الاميركية كافة التبعات القانونية والإنسانية والأخلاقية جراء تلك التصريحات وتبني "المشاركة رسميا في العدوان على يمننا الحبيب".