آخوندي يدعو المستثمرين الاجانب الى الحضور الفاعل في صناعة الملاحة الجوية
طهران-ارنا:- اعلن وزير الطرق وبناء المدن عباس آخوندي في مؤتمر 'ايران 2016'للملاحة الجوية ان جميع شركات الطيران الدولية باستثناء الشركات التابعة للكيان الصهيوني يمكن ان يكون لها استثمارات في صناعة الملاحة الجوية الايرانية لما يسهم في تعزيز الامن والرخاء للمنطقة اجمع.
وقال آخوندي في مؤتمر'ايران 2016'للملاحة البحرية الذي بدأ اعماله امس الاحد في طهران بمشاركة 160 ممثلا عن 85 شركة مصنعة للطائرات وقطع الغيار من 35 بلدا ، قال ان ايران تقع في منطقة ستراتيجية ويمكن ان تؤدي دورا هاما في اقرار الامن والاستقرار في المنطقة.
واوضح ان ايران بحاجة الى 250 مليون دولار لشراء انظمة جديدة للملاحة البحرية ومن هذا المنطلق يمكن ان تشارك جميع الشركات في هذا القطاع غير الشركات التابعة للكيان الصهيوني.
وقال 'نحن قمنا حتى الان بتوفير تسهيلات وخدمات لخمس من الشركات الراغبة في العبور من الاجواء الايرانية'.
واضاف 'هناك 67 مطارا نشطا في ايران عشرة منها فقط تتمتع بالمواصفات الحديثة ونحن نرغب في توفير تجهيزات المطارات وتنشيط سائر مطارات البلاد'.
وفي تصريح له للمراسلين على هامش المؤتمر اعلن اخوندي عن شراء ايران نحو 114 طائرة ركاب جديدة من ايرباص.
واضاف أن الطائرات الـ 114 التي تنوي طهران شرءها من شركة ايرباص، جديدة الصنع وسيتم الكشف عن تفاصيل الصفقة بعد ابرام العقد.
واشار آخوندي الى ابرام اتفاقيات مع الدول الاجنبية لتدشين رحلات جوية مباشرة من والى ايران، فيما ستزداد مسارات شركات الخطوط الجوية الايرانية الى دول العالم.
وبين وزير النقل، بأن الاسطول الجوي للبلاد الحالي يضم 256 طائرة، 40 بالمئة منه غير فاعل. مؤكدا في الوقت ذاته وجود مفاوضات مع شركة بوينغ للطيران، لشراء طائرات متوسطة وقصيرة المدى.
وبدأ مؤتمر 'ايران 2016' للملاحة الجوية اعماله امس الاحد بمشاركة أصحاب الصناعات الجوية و الخبراء و رؤساء شركات الطيران الدولية.
ويقام المؤتمر من قبل منظمة الملاحة الجوية الايرانية بالتعاون مع مركز الملاحة الجوية لاسيا والباسيفيك (كابا) باعتباره اكبر مؤسسة للابحاث والتطوير للملاحة الجوية العالمية.
والمؤتمر هو الاول من نوعه بعد رفع العقوبات عن ايران ويشارك فيه 160 شخصا من 35 بلدا الى جانب ممثلين عن 85 شركة و منظمة دولية.