kayhan.ir

رمز الخبر: 32918
تأريخ النشر : 2016January19 - 21:30

كمالوندي يعلن ابرام العقد مع الصين لاعادة تصميم مفاعل اراك

طهران-فارس:-اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية ، بهروز كمالوندي، انه سيتم في 22 كانون الثاني/ يناير الجاري ابرام عقد مع الصين لاعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل.

وقال كمالوندي في تصريح للموقع الاخباري لمجلس الشورى الاسلامي ، ان قلب مفاعل اراك قد تم اخراجه بوثيقة سياسية ودولية ذات اعتبار، ووفقا للتقييمات فان عملية اعادة التصميم تستغرق اقل من 3 اعوام.

واشار الى تاكيدات قائد الثورة الاسلامية بضرورة تنظيم عقد رصين ومضمون لاعادة تصميم مفاعل اراك وقال، ان سماحته اكد ان يتم ابرام العقد مع دول اخرى او بالمشاركة معها، وبناء على ذلك فقد تم في مرحلة اولى ابرام عقد هو عبارة عن وثيقة سياسية ودولية رصينة موقعة من قبل وزراء خارجية الدول الاعضاء في مجموعة "5+1".

واوضح ان ايران هي التي نظمت مسودة الوثيقة وقال، انه ينبغي التذكير بان ايران هي التي تتولى ادارة مشروع اعادة تصميم مفاعل اراك وان الدول الاعضاء في مجموعة "5+1" تساعدنا في ذلك.

واشار كمالوندي الى الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني الى طهران واضاف، انه ومن اجل انجاز اعمال اعادة التصميم لمفاعل اراك فقد تم اعداد عدة وثائق رسمية سيتم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الصيني الى طهران في 22 يناير الجاري.

واضاف، ان الاعمال التنفيذية للمفاعلات الاخرى تستغرق نحو 3 اعوام لكنني اعتقد بان عملية اعادة تصميم مفاعل اراك ستنجز في غضون اقل من 3 اعوام.