صالحي: ندعو الوكالة الدولية اتخاذ اجراءات تقنية للتعويض عن الفرص التي فقدناها بلا حق طيلة 12 عاماً
طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي، بان التعاون بين الجمهورية الاسلامية في ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية دخل مرحلة جديدة.
وقال الدكتور صالحي خلال مؤتمر صحفي عقده ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا امانو" في طهران أمس الاثنين، قال: اننا نشعر بالسرور لاستضافتنا السيد امانو في الوقت الذي لم يعد هنالك موضوع باسم الملف النووي الايراني المفبرك.
واضاف: لقد تقرر خلال محادثات اليوم مع امانو بان تكون نظرتنا الى المستقبل وان ما مضى قد اصبح الان من الماضي.
واوضح بانه طلب من "امانو" اتخاذ اجراءات في المجالات التقنية للتعويض عن الفرص التي فقدتها ايران بلا حق للتعاون مع الوكالة خلال الاعوام الـ 12 الاخيرة بسبب الملف النووي المفبرك.
وقال، لقد بحثنا حول العديد من الامور، منها كيفية التعاون بيننا في المستقبل خاصة في الاجواء الجديدة ولقد رسمنا في الحقيقة خارطة طريق تقريبا.
واعرب رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية عن اعتقاده بان هذه الزيارة تحمل الكثير من الدلالات حيث سنشهد في ضوء الزيارة فتح فصل جديد من التعاون بين طهران والوكالة الدولية.
وكشف الدكتور صالحي قائلا: تحديث منشأة أراك يسير على نحو أسرع من البرنامج الموضوع
من جانبه اعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية" يوكيا امانو" ان علاقات طهران والوكالة الدولية دخلت مرحلة جديدة، وقال نحن على استعداد لمواصلة تعاوننا بهذا المنوال.
وخلال مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي اليوم الاثنين اعرب امانو عن ارتياحه لتواجده في ايران واصفا لقائه ومباحثاته مع صالحي بالبناءة جدا.
وتابع القول: لقد اجريت مباحثات بناءة للغاية مع صالحي واتفقنا على مواصلة التعاون الثنائي بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واضاف ان زيارته لطهران جرت في برهة مهمة للغاية لانها اعقبت تنفيذ الاتفاق النووي وعقب تاييد الوكالة التزام ايران باكمال الاجراءات التمهيدية اللازمة .
وافاد بان العلاقات بين ايران والوكالة دخلت مرحلة جديدة واضاف نحن مستعدون بمواصلة تعاوننا على هذا المناوال وفي المقابل يتعين ايضا ان تبذل ايران تعاونها الكامل.
واشار الى الحاجة الى جهود مستمرة ومشابهة في المستقبل وقال ان تطبيق البروتوكول الملحق يعد من الاجراءات المهمة جدا لصيانة هذه الظروف.
واوضح ان ايران دخلت الان مرحلة جديدة وقال نحن نتعهد بمواصلة مساعينا الحيادية وغير السياسية وبشكل واقعي.
واضاف ان مثل هذه المساعي مطلوبة من ايران ومن قبل الوكالة ايضا سنبذل ما بوسعنا في هذا الاطار.
وكشف ايضا عن مباحثات بشان اجراء تعاون تقني خاص بين الوكالة وطهران.
وعن الانشطة النووية للكيان الصهيوني قال امانو ان هذه القضية سيجري مناقشتها خلال الاجتماع العام المقبل للوكالة الدولية وفي اجتماع مجلس حاكم الوكالة في سبتمبر ايلول القادم.