محافظ البنك المركزي يعلن الافراج عن اكثر من 30 مليار دولار من الارصدة المجمدة
طهران- كيهان العربي:-أعلن ولي الله سيف محافظ البنك المركزي ، الافراج عن 6ر32 مليار دولار من الارصدة المجمدة مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ.
وأوضح سيف في مقابلة مع التلفزيون ، بان 1ر28 مليار دولار من الارصدة المفرج عنها تتعلق بالبنك المركزي في مقابل 5ر4 مليار دولار للحكومة.
وأشار الى انه وبعد التوصل لاتفاق جنيف النووي تم الافراج عن 700 مليون دولار شهريا من الارصدة المجمدة بحسب الاتفاق، استخدمت في تغطية استيراد السلع الاساسية.
وبيّن سيف بأنه وبدخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ والغاء اجراءات الحظر، ترفع جميع القيود عن موارد النقد الاجنبي للبلاد وبالامكان الافادة منها مشيرا الى أن البنك المركزي سيوظف هذه الموارد في استقرار سوق النقد الاجنبي وايجاد فرص العمل وتنمية الصادرات.
واكد أن جميع البنوك التي كان قد حظر عليها الارتباط بشبكة "سويفت" العالمية للتحويلات المالية، ستستأنف ارتباطها بهذا الشبكة. لافتا الى أن البنك المركزي وجميع البنوك ستقدم خدمة سويفت بعد اسبوع أو 10 ايام من رفع الحظر.
وقال سيف ، انه وفور تنفيذ الاتفاق النووي سيتم الافراج عن جميع الارصدة التي يمتلكها البنك المركزي في مختلف الحسابات والتي لم يكن من الممكن الاستفادة منها في الماضي بسبب القيود المفروضة.
واضاف، انه بالامكان الاستفادة من هذه الارصدة لشراء واستيراد السلع اللازمة، علما بان دخول مثل هذا المبلغ من العملة الصعبة الى البلاد لا يعد امرا منطقيا.
وقال سيف، انه في ضوء نظام البنكية الدولية فبالامكان ايداع الارصدة المفرج عنها في حسابات موثوقة ومتمركزة والاستفادة منها عند الحاجة.
من جهة اخرى توقع محافظ البنك المركزي ، أن يسجل الاقتصاد الايراني نموا يتجاوز 5 بالمئة في السنة المالية المقبلة ( تبدأ 21 مارس/آذار2016) وأن هذا الافق الايجابي سيتواصل الى 8 بالمئة حسب التوقعات.