kayhan.ir

رمز الخبر: 32722
تأريخ النشر : 2016January16 - 21:35
طيران ومدفعية عدوان الغزاة يواصلان استهداف المواطنين في غالبية محافظات اليمن..

العفو الدولية: التحالف السعودي يواصل استخدامه القنابل العنقودية ضد المدنيين في صنعاء

طهران - كيهان العربي:- واصلت طائرات العدوان السعودي- الصهيواميركي غاراتها على المناطق السكنية والاسواق والمحال التجارية والمستشفيات والبنى التحتية في غالبية المحافظات اليمنية أمس السبت حاصدة أرواح العشرات من الابرياء غالبيتهم من الاطفال والنساء.

فقد استهدفت طائرات العدوان السعودي الغاشم بسلسلة غارات جوية منطقة البَرْح بمديرية مَقْبَنة على الخط الواصل بين تعز ومحافظة الحديدة الساحلية غرب تعز. وأشار إلى مقتل ضابط بريطاني يعمل في شركة بلاك ووتر باشتباكات في الوازعية بتعز.

كما اغارت على منطقة العمري بمديرية ذباب المحافظة على وقع مواجهات عنيفة بين قوات الرئيس هادي المسنودة بمسلحي الإصلاح من جهة وقوات الجيش واللجان الشعبية من جهة أخرى بمنطقة كَلابة شمال المدينة. يأتي ذلك فيما شهدت مديرية المسراخ قصفاً مدفعياً متبادلاً بين الطرفين جنوب تعز وسط اليمن.

وفي مأرب شنّت مقاتلات آل سعود المجرمين 7 غارات متفرقة على منطقة المشجح بالتزامن معارك شرسة في المنطقة ذاتها بمديرية صرواح غرب مدينة مأرب، في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع اليمنية مقتل وجرح العشرات خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة تقدمهم باتجاه منطقة المشجح غرب مأرب.

كما استهدفت مقاتلات العدوان السعودي البربري منطقة الصفراء بمديرية مجزر شمال محافظة مأرب شمال شرق اليمن. وهو المشهد ذاته في في الجوف حيث شنّ غارات على مديرية الغَيْل شمال محافظة الجوف شرقي البلاد.

وفي صنعاء العاصمة شنّت طائرات الاجرام السعودي سلسلة غارات جوية على جبلي عطان وعيبان ومديرية بلاد الروس جنوب العاصمة.

وفي عدن اغتال مسلحون مجهولون العقيد في شرطة المنصورة محسن هارون وسط مدينة عدن جنوب اليمن.

ميدانياً، وعلى الحدود اليمنية - السعودية تمكنت القوات اليمنية المشتركة من إحراق مخزن أسلحة للجيش السعودي بموقع الشرفة بنجران بقصف صلروخي، الى جانب استهدافها لمواقع العدو السعودي في جبل الدود، ومرابض الصواريخ بجبل العين الحارة في جيزان السعودية. كذلك قصفت قوات الجيش واللجان مواقع رقابة الحفار والكاميرا الحرارية في موقع عين الثورين بعسير وفق إعلان وزارة الدفاع اليمنية.

دولياً، أكدت منظمة العفو الدولية أن لديها أدلة على ان التحالف السعودي ألقى مجددا قنابل عنقودية (انشطارية) على العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت المنظمة انها "جمعت أدلة تؤكد فى الظاهر معلومات بأن قوات التحالف الذى تقوده السعودية ألقت قنابل انشطارية أميركية الصنع في 6 يناير 2016 على العاصمة صنعاء".

وكتبت المنظمة ان "التحالف هو الطرف الوحيد في النزاع الذى لديه القدرة على القاء قنابل من الجو" داعية التحالف الى "الكف عن استخدام القنابل الانشطارية" التي تحرمها اتفاقية 2008 الدولية المتعلقة بهذه الأسلحة.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت في تقرير اصدرته في السابع من كانون الثاني / يناير، التحالف باستخدام قنابل عنقودية في غارات استهدفت صنعاء ومناطق يمنية اخرى.

وغداة تقرير المنظمة ومقرها نيويورك، أعلنت الأمم المتحدة تلقيها "معلومات مثيرة للقلق" عن استخدام هذه القنابل في قصف صنعاء، وهو ما حذر أمينها العام بان كي مون من انه "يمكن ان يعتبر جريمة حرب".

وأشارت المفوضية العليا لحقوق الانسان في تقرير مؤخرا، الى استخدام السعودية قنابل عنقودية فى محافظة لحج (جنوب).

وردعاً للعدوان البربري الهستيري لآل سعود وجناة التخاذل العربي، وبغية استنزاف قواته والمسلحين المؤيدين له، عاودت القوة الصاروخية للجيش واللجان استهداف المناطق السعودية بصاروخ من نوع "زلزال" أصاب الهدف بدقة ، وذلك بعد توقف عن إطلاق الصواريخ الباليستية لأيام .

فقد أكد مصدر عسكري بمحافظة تعز مصرع ضابط إماراتي وثلاثة من المرتزقة الأجانب، بعد تدمير وحدة من الجيش واللجان مدرعة للغزاة والمرتزقة في منطقة العمري التابعة لمديرية ذباب. كذلك استهدفت القوة الصاروخية للجيش واللجان، تجمعات للمرتزقة في مديرية ذباب في محافظة تعز.

كما لقي ضابط بريطاني من مرتزقة "بلاك ووتر” يدعى "دومنيك ستيلارك" حتفه في منطقة الصنمة في مديرية الوازعية في محافظة تعز .

وفي محافظة الجوف ، أكد مصدر عسكري مصرع وجرح عدد من المسلحين بعد استهداف المجمع الحكومي في مديرية الحزم بصلية من الصواريخ . وأكد المصدر أن ما بقي من جيوب للمسلحين في محافظة الجوف تتهاوى تحت ضربات الجيش و”اللجان الشعبية” و”تعاون المواطنين من أبناء المحافظة الذين يسطّرون أروع الملاحم في مواجهة العدوان ومرتزقته” .

في سياق متصل، أوضح مصدر عسكري في محافظة مأرب، أن الجيش واللجان تمكنوا من صد تقدم المسلحين باتجاه وادي المشجح بصرواح، مسنودين بغطاء جوي من طيران "الأباتشي” السعودي ، وأوقعوا في المهاجمين قتلى وجرحى .

كما دك الجيش اليمني واللجان الثورية جبل الدود ومرابض الصواريخ في جبل العين الحارة بعدد من الصواريخ والقذائف، وكذلك دك تجمعا للجيش السعودي في منفذ الطوال وقصفت شمال وجنوب منطقة الخوبة بصواريخ الكاتيوشا .

وفي عسير اكد المصدر ان الجيش واللجان الشعبية يدكون رقابة الحفار والكاميرا الحرارية في معسكر عين الثورين بعدد من القذائف .