ازدياد عدد الشركات الأجنبية في خراسان الرضوية
مشهد- ارنا:- قال المدير التنفيذي لمركز خدمات الاستثمار الأجنبي في محافظة خراسان الرضوية رضا خواجه نائيني أن عدد الشركات الأجنبية الناشطة في المحافظة ارتفع الى 10 أضعاف منذ تولي الحكومة الحالية مقاليد السلطة.
وأوضح خواجه نائيني بأن عدد الشركات الأجنبية التي تنشط في المحافظة أو تستثمر فيها بلغ ألف شركة، مشددا على أن محافظة خراسان الرضوية تحتل المرتبة الخامسة في الاستثمارات وقد بلغ حجم الاستثمارات الاجنبية فيها مليار دولار ، 175 مليون دولار منها تعمل في اطار مؤسسة الاستثمارات في المحافظة.
ولفت الى أن 35 بالمئة من هذه الاستثمارات تعود الى الشركات الأوروبية و20 بالمئة منها للدول العربية و10 بالمئة لأفغانستان والباقي لسائر الدول كروسيا وأوزبكستان، مشيرا الى أن حجم الاستثمارات لألف شركة أجنبية في النصف الأول من السنة الايرانية الحالية بلغ 160 مليون دولار، ونبه الى أنه في عام 2013 نشط 200 مستثمرا في اطار 60 شركة في المحافظة بينما ارتفع العدد في العام الماضي الى 4 أضعاف وبلغ 820 مستثمرا في اطار 273 شركة، بينما بلغ عدد الشركات التي استثمرت في المحافظة في النصف الأول من العام الح الى 400 شركة.