هاشمي رفسنجاني: ايران تؤدي دورا محوريا ومهما للحفاظ على امن المنطقة
طهران-فارس:-انتقد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني السياسات العدوانية للحكام السعوديين الجدد، معتبرا انهم اغترّوا بأموالهم الطائلة وبما انهم لا يخضعون للمساءلة فقد اقدموا في سياساتهم الداخلية والخارجية على اجراءات تعرّض امن المنطقه للخطر.
واشار هاشمي رفسنجاني خلال استقباله في طهران المستشار الالماني السابق 'غيرهارد شرودر' والوفد المرافق له، الى قرار السعودية بقطع العلاقات مع ايران، قائلا ان هذه قضية مستغربة وان عدم الخبرة والتطرف وسعا من نطاقها بينما يلحق اقصى الضرر بسببها بالعالم الاسلامي.
واشار رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الى قضية اعدام السعودية لعالم الدين البارز الشيخ النمر، قائلا ان هذا الاجراء مصداق لعدم التعقل اذ انهم اعدموا عالما مسالما لم يلجا الى الارهاب ولم تكن له اي تنظيمات حزبية واستخدم الكلام والنقد فحسب.
واكد هاشمي رفسنجاني ان سياسة الجمهورية الاسلامية في المنطقة مبنية على اساس خفض التوتر في المنطقة عبر تعزيز العلاقات مع دول الجوار.
وقال هاشمي رفسنجاني ان ايران تؤدي دورا محوريا ومهما للحفاظ على امن المنطقة وفي هذا السياق تسعى لنبذ الخلافات الطائفية والقومية والسياسية والحيلولة دون اخلالها بامن المنطقة .
كما انتقد هاشمي رفسنجاني العراقيل المتتالية التي اختلقها حكام السعودية على مدى المفاوضات التي جرت بين ايران ومجموعة "5+1".
من جانبه، اعرب المستشار الالماني السابق عن سعادته لزيارة ايران، وقال انه يقوم بهذه الزيارة لتاكيد حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع طهران.
وقال شرودر، انه نظرا لان اميركا اصبحت في غنى عن النفط والغاز السعودي فان حكام السعودية يبحثون لانفسهم عن دور جديد الا ان ممارساتهم تتعارض مع الامن والاستقرار والسلام في المنطقة.