آهني:طهران لن تريد التوتر والحرب في المنطقة مع أية دولة
طهران-فارس:- أكد سفيرنا لدى فرنسا علي آهني على أن ايران لن تريد التوتر والحرب في المنطقة ولا مع السعودية أو دولة أخرى على الاطلاق.
وشدد في تصريحاته لقناة فرنس 24 على أن التوتر والحرب لن يصب في مصلحة أحد وايران تسعى دوما لإقامة علاقات جيدة وحسن التعايش مع جميع دول المنطقة.
وانتقد آهني السياسات السعودية الخاطئة بعد اعدام الشيخ نمر باقر النمر والذي ادى الى ايجاد التوترات الأخيرة واثار ردود أفعال الدول الاسلامية وغير الاسلامية وحتى الدول الاوروبية ومن هذا المنطلق تم بذل المساعي من جانب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وبعض قادة الدول المختلفة لعدم قيام السعودية باعدام الشيخ.
وتابع بأنه قد تكون هناك ارادة متعمدة لايجاد التوتر لأن السعودية كانت مستاءة إزاء توصل ايران ومجموعة 5+1 الى الاتفاق النووي إلى جانب بذل مساعيها لعرقلة هذا المسار.
وأضاف بأن السعودية تسعى لايجاد العوائق في مسار توفر الأرضية الجديدة في المنطقة بالنسبة لإيران بعد رفع العقوبات الدولية عنها كما تلعب إيران دورا هاما في عملية مكافحة الارهاب وداعش والقاعدة.
وشدد على أن ايران تلتزم بتعهداتها الدولية ازاء دفع التعويضات للسعودية عقب دخول بعض المحتجين الايرانيين إلى السفارة السعودية لدى طهران.