kayhan.ir

رمز الخبر: 32379
تأريخ النشر : 2016January10 - 21:23
عدوان آل سعود يستهدف مستشفى اطباء بلا حدود في صعدة حاصداً المزيد من الضحايا..

هيومن رايتس ووتش: التحالف السعودي يتعمد بقصف الأحياء السكانية بقنابل عنقودية أميركية

طهران - كيهان العربي:- أكدت التقارير الواردة من اليمن استمرار العدوان السعودي الغاشم غاراته الدموية باستهداف منازل المواطنين والبنى التحتية مخلفا وراءه عشرات الشهداء والجرحى أمس الاحد .

مصادر طبية يمنية أكدت أن العدوان السعودي - الصهيواميركي استهدف أمس الاحد مستشفى رازح التابعة لاطباء بلا حدود في صعدة ذهب ضحية هذا العمل الاجرامي أكثر من 7 شهداء و15 جريحا، فيما سقط خمسة شهداء وأكثر من 10 جرحى جراء قصف صاروخي لال سعود على مناطق في نجد ومأرب .

من جانبه اعلن المركز القانوني لحقوق الإنسان ان عدد ضحايا العدوان السعودي على اليمن بلغ 7411 شخصا بينهم أكثر من 1725 طفلاً، وذلك خلال 9 أشهر من العدوان.

وجاء في آخر حصيلة وثقها المركز لعدد الضحايا والجرحى والأضرار منذ بداية العدوان في آذار مارس العام الماضي ان اكثر من 1492 طفلا جرحوا من أجمالي عدد الجرحى البالغ عددهم 13 الفا و846 شخصا.

وخلال فترة 9 أشهر دمر العدوان البنية التحتية وشمل القصف مئات الجسور ومحطات الكهرباء وشبكات الاتصالات بالاضافة الى عشرات الموانئ والمطارات.

دولياً، أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن تحالف العدوان السعودي يتعمد بقصف الأحياء السكنية في اليمن خاصة في العاصمة صنعاء بقنابل عنقودية أمريكية الصنع من طراز "بي إل يو-63" المضادة للأفراد والعتاد، مضيفة: "الاستخدام المتعمد أو المتهور للذخائر العنقودية، في المناطق المأهولة بالسكان، يصل إلى جريمة حرب".

وقال "ستيف غوس" مدير برنامج الأسلحة في "هيومن رايتس ووتش": "استخدام قوات التحالف المتكرر قنابل عنقودية في وسط مدينة مزدحمة يدل على نية لإيذاء المدنيين، وهو جريمة حرب. هذه الهجمات الشنيعة تبين أن التحالف يبدو أقل قلقا من أي وقت مضى حول تجنيب المدنيين أهوال الحرب".

سياسياً، قام عدد من ممثلي الأحزاب اليمنية المناهضة للعدوان السعودي، بزيارة السفارة الإيرانية في صنعاء، تنديدا بالقصف السعودي للسفارة وأعربوا عن تضامنهم مع الدبلوماسيين الإيرانيين في اليمن.

وأثناء تواجدهم في مبنى السفارة الإيرانية، استنكر حشد من نواب تكتل الأحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية المناهضة للعدوان برئاسة عبد الملك الحجري، الاعتداء الذي قامت به السعودية ضد السفارة الإيرانية وعدم احترامها للمبادئ والمواثيق الدولية المبنية على احترام وحماية الأماكن الدبلوماسية، معلنين دعم هذه الأحزاب لبقاء واستمرار الانشطة السياسية للسفارة الإيرانية في اليمن.

كما أعلن ممثلو الأحزاب المعارضة للعدوان السعودي، خلال اللقاء، عن دعمهم وتضامنهم مع حركة أنصار الله اليمنية رغم وجود بعض الاختلاف بالتوجهات والآراء والعقائد السياسية.

ودعا هؤلاء النواب، المسؤولين في الجمهورية الإسلامية في إيران إلى الاضطلاع بدور سياسي ودولي أكبر في دعم أحقية الشعب اليمني وإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

ميدانياً، تتواصل معارك القوات اليمينة ومرتزقة تحالف العدوان وسط مدينة تعز حيث تمكنت من قتل وجرح عشرات المسلحين بينهم قيادات كما تقدمت في جبهة صبر والمسراخ حيث أمنت عددا من المرتفعات الاستراتيجية وأحكمت سيطرتها على منطقة كرش وعدد من المواقع المحيطة بها على منفذ الشريجة شمال محافظة لحج.

هذا وحققت القوات اليمنية المشتركة انجازا عسكريا جديداً، حيث سيطرت على منطقة الحنا في الوازعية شرق تعز بعد تكبيد قوات العدوان ومرتزقته خسائر بشرية ومادية جسيمة.

واكدت المصادر مقتل واصابة عشرات المرتزقة في مشرعة وحدنان بتعز، بينهم قيادات، إثر مواجهات هي الأعنف حقق خلالها الجيش اليمني تقدما بوتيرة متسارعة وانتصارا عسكريا كبير انتهى بتأمين المنطقة تماماً والطريق الرئيسي الذي يربط محافظة لحج بموزع والمعافر.

واشارت الى ان القوة الصاروخية للجيش واللجان الثورية دكت مرابض مدفعية العدوان في جبل الشبكة بمديرية ذباب.

وفي الشمال صدت القوات المشتركة هجوماً باتجاه ميدي - حرض بمحافظة حجة،كما دكت مواقع الصوح والبقع والقمية والخشم بعدد من الصواريخ في منطقة عسير جنوبي السعودية.

وكانت القوات اليمنية قد سيطرت على عدد من المواقع المطلة على معسكر اللواء 115 في مدينة الحزم بمحافظة الجوف شرقي اليمن.

من جهة اخرى وصل المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد الى صنعاء، في وقت ذاته ذكرت التقارير عن اغتيال العقيد في الأمن السياسي على الناخبي برصاص مسلحين في مديرية المنصورة في عدن .