kayhan.ir

رمز الخبر: 32291
تأريخ النشر : 2016January09 - 20:55
فيما تزيد من وارداتها النفطية..

الهند ماضية في تعزيز العلاقات الإقتصادية مع إيران

طهران-ايسنا:- أعلن رئيس مجلس التجارة المشتركة بين ايران والهند ان التطورات الأخيرة في المنطقة لاتؤثر على علاقات طهران ونيودلهي قائلا ان المسؤولين الهنود يسعون حاليا لتطوير مزيد من العلاقات الإقتصادية نظرا الى حاجاتهم للسوق الايرانية.

وقال "ابراهيم جميلي" إن الهنود يعتزمون توطيد علاقاتهم مع إيران ولديهم إمكانية الوصول الى أفغانستان ودول آسيا الوسطى عبر إيران ولا يمكنهم إختيار بديل لها.

وتابع أن العلاقات التجارية الايرانية مع الدول التي أعلنت عن قطعها ليست ملفتة للإهتمام لكي نقلق من تبادلاتنا التجارية مضيفا أنه ستندم هذه الدول بعد تهدئة الأوضاع وستستأنف علاقاتها مع طهران .

وصرح جميلي أنه زار وفد دنماركي إيران خلال الأيام الماضية لتطوير علاقاتها الإقتصادية مع إيران وتسعى كلا من الصين والهند بإعتبارهما إقتصادين كبيرين في أسيا لترقية مستوى علاقاتهما مع إيران حاليا وسيتم إلغاء الحظر المفروض ضد إيران غضون الأسابيع الثلاثة الماضية وستتوافد الوفود الأوروبية على إيران.

وأظهرت أحدث البيانات المعنية بناقلات النفط في نيودلهي بأنه سجلت واردات الهند من النفط الايراني إرتفاعا في ديسمبر /كانون الأول الماضي بنحو 70 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى 233 ألفا و100 برميل يوميا.

وبلغت واردات الهند من النفط الإيراني في ديسمبر /كانون الأول أعلى مستوياتها في ستة أشهر.

وأشارت البيانات إلى أن الهند أكبر مشترك للنفط الإيراني بعد الصين - استوردت 208 آلاف و300 برميل يوميا من النفط والمكثفات في 2015 .