واشنطن بوست: الفشل والحيرة تسيطران على الاجواء في السعودية
طهران/كيهان العربي: تسعى الحكومة السعودية بعد الاعدامات الاخيرة خنق الاجواء الداخلية والتعمية على الفشل الاقليمي. وهذه ا لاجراءات التمويهية لحرف الرأي العام.
فقد كتب استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن الاميركية "مارك لينتشي" لصحيفة واشنطن بوست؛ مع التوترات الاخيرة بين السعودية وايران، فان مسار مفاوضات السلام السورية ستتعثر. ولكن لماذا انتخبت السعودية الوقت الحالي لقمع التيار الشيعي وتشديد صراع التيارات داخل المنطقة؟ فالحكومة السعودية قد عبرت الخطوط الحمر للشيعة، في السعودية. فالتحزبات اليوم بالنسبة للسعودية نوع من لعب الشطرنج في سياسة المنطقة، وكذلك سبيل للسيطرة على الاجواء السياسة الداخلية في السعودية.
وقال مارك لينتش: فالسعودية حتى قبال منافسين مثل تركيا وقطر، اللذان تعرضا لفشل في مجالات عدة، تشعر بالانكسار والفشل وتعيش الضياع. ولاجل ايجاد اجابة للتحديات السياسية الداخلية، منها الحرب بين اللاعبين الداخليين لخلافة ملك سلمان، وتراجع اسعار النفط عالميا وعجز في الميزانية، من هنا اختارت السعودية سبيلا مموها في السياسة الخارجية.
واضافت الصحيفة: ان السجال الحالي مع ايران، يهدف لحرف افكار المخاطبين داخليا واقليميا، عن فشل السياسة الخارجية السعودية. فسياسة دعم المتمردين المعارضين لبشار الاسد ومع الخسائر البشرية العالية، لم تتمكن من اسقاط نظام الاسد، كما ان التدخل في اليمن بشكل واسع يمثل ستراتيجية فاشلة، وبالرغم من الخسائر البشرية العالية لم تصل لهدفها. وفي ظل هكذاظروف فان تشديد الاختلافات مع ايران في الاجواء العامة اقليميا يمكن ان تحرف الانظار عن السعودية.