موسكو .. أميركا ضمن القائمة التي تهدد الأمن القومي لروسيا
موسكو – وكالات : قالت وكالة الأنباء "نوفوستي" أن توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على وثيقة إستراتيجية الأمن القومي الروسي الجديدة، عشية انتهاء عام 2015، أثار الكثير من التعليقات في وسائل الأعلام الغربية.
وأفادت صحيفة "هافنجتون بوست"، إن الإستراتيجية الجديدة اعتبرت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضمن التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي الروسي وذلك في إشارة إلى تدهور العلاقات مع الغرب خلال السنوات الأخيرة.
وأعلن بوتين الإستراتيجية الجديدة تحت عنوان "إستراتيجية الأمن القومي لروسيا الاتحادية"، وهي تحل محل الإستراتيجية التي وقعها عام 2009 ديمترى ميدفيديف رئيس الوزراء الحالي عندما كان رئيسا للدولة، ولم يرد فيها تهديدات الولايات المتحدة أو حلف الناتو.
فكتبت وكالة الأنباء رويترز، "إن الوثيقة الجديدة، وضعت الولايات المتحدة وحلف الناتو في مقدمة الأخطار والتهديدات على الأمن القومي لروسيا، الأمر الذى أثار مخاوف العديد من الأطراف الدولية، وعلى رأسها واشنطن وبروكسل، انطلاقًا من أن صراعاً دولياً جديداً ينطلق بين موسكو وحلفائها من جهة وبين واشنطن وحلفائها من جهة أخرى".