تصنيع مستشعرمرن وذي حساسية عالية بالعلكة
طهران-ايسنا:- تمكن فريق دراسي بجامعة "مانيتوبا" الكندية يضم باحثين ايرانيين إثنين من تصنيع جهاز الإستشعار المرن والرخيص بإستخدام محلول من أنابيب الكربون النانوية والعلكة.
وقال الباحث"محمد علي دارابي" ان أكثر المجسات التي تستخدم حاليا مصنوعة من المعدن حيث تنخفض فاعليتها وحساسيتها بمرور الزمن وتتعرض للتآكل والعطل ومن أجل مواجهة هذا الضعف قاموا بتصنيع مجسات من البلاستيك المرن والعلكة الممضوغة.
وفيما يتعلق بمراحل تصنيع جهاز الإستشعار أوضح دارابي أنه تم مضغ عدد من العلكات لمدة 30 دقيقة ثم تم غسلها مع محلول من الإيثانول وفي المرحلة التالية أضيف الى العلكة محلول من أنابيب النانو الكربونية وإنقسم الى أشكال مطلوبة مضيفا انه يمكن تشكيل المستشعر برأس الأصابع وزيادة طوله نحو 530 بالمائة من دون تدني حساسيته.
وتابع أن لهذا المستشعر القدرة على إكتشاف التغيرات في رطوبة البيئة ويمكن إستخدامها في الفحوص المعنية بجهاز التنفس.