الصين تخطط لانشاء مدينة صناعية كبرى في ايران
طهران-فارس:- أكد مدير شؤون غرب آسيا وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الصينية "دنغ لي” أن شركة شيري لصناعة السيارات تخطط لانشاء مدينة صناعية كبرى في ايران.
وقال "دنغ لي” إن شركات صينية اخرى تبحث امكانية انشاء مصنع لانتاج الصلب ومعداته في ايران مشيرا الى أن قطاع النسيج في بلادها متطور وبامكان بكين تصدير المعدات والتقنيات بقيمة مناسبة بجانب التعاون مع طهران بالمجال الزراعي والتقني.
من جهة آخرى أكد امكانية تعاون الصين وايران بمجال المحطات النووية التي اعتبرها من الطاقات النظيفة.
واشار المسؤول بوزارة الخارجية الصينية الى أن الطاقة النووية تعدّ استراتيجية اساسية لمعالجة نقص الطاقة وأن من حق جميع الدول الافادة من الطاقة النووية السلمية مؤكدا أن طهران وبكين بامكانهما اجراء المزيد من المباحثات بهذا الخصوص.
ووصف الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني شي جين بينغ الى ايران بالهامة موضحا أن موعد الزيارة لم يحدد بعد بسبب ازدحام جدول اعمال الرئيس قبل حلول السنة الصينية الجديدة.
وأوضح بأن الزيارة ستستهدف تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية في مجال البنى التحتية والطاقة والصناعة بين البلدين.