kayhan.ir

رمز الخبر: 31563
تأريخ النشر : 2015December26 - 21:55

الاحتلال الصهيوني قلق من تنامي ظاهرة التسرب من الخدمة العسكرية

القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشفت معطيات جديدة، مدى القلق الذي ينتاب جنرالات جيش الاحتلال الإسرائيلي، جراء تسرب الشبان من الخدمة العسكرية.

وتبين من المعطيات التي نشرتها شعبة القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي مؤخرًا، أن معظم الجنود الذين يتسربون يتم تسريحهم بموجب بند يتعلق بصحتهم النفسية.

ومن أجل مواجهة هذه الظاهرة، يطالب جيش الاحتلال ضباطه بعدم التعاطف مع الجنود. وهو بصدد إعادة تعريف مصطلح "ضائقة نفسية".

وبحسب المعطيات، فإن واحدًا من بين كل 6 جنود لا ينهي الخدمة العسكرية الإلزامية. ويأتي ذلك بالتزامن مع إحصائيات تحدثت عن أن 50% من الشبان الإسرائيليين لا يؤدون الخدمة العسكرية.

وكانت نسبة تسرب الجنود من الخدمة العسكرية 17,3 % في العام 2004، وانخفضت في العام 2009 إلى 13,5%، لكنها عادت وارتفعت في العام 2014 إلى 16,5%.

ووفقًا للمعطيات، فإن السبب المركزي للتسرب، بين الجنود والمجندات، هو بنود تتعلق بالصحة النفسية.

وسُرح من الجيش الإسرائيلي في النصف الأول من العام الحالي 1451 جنديًا، و504 مجندات لأسباب نفسية. كذلك تم تسريح 560 جنديًا و61 مجندة بسبب سلوك سيء وخطير، بينما تم تسريح 358 جنديًا و134 مجندة بسبب مشاكل جسمانية، وتم تسريح 85 جنديًا و190 مجندة لأسباب شخصية، كما تم تسريح 62 جنديًا و20 مجندة بسبب عدم ملاءمتهم للخدمة العسكرية.

ووصفت ضابطة كبيرة في شعبة القوى البشرية المعطيات الجديدة حول تسرب الجنود بأنها "مقلقة"، مؤكدةً أن هذه المعطيات تطورت منذ أكثر من 10 سنوات.

وتطرقت ضابطة في فرقة الضفة الغربية العسكرية "أيار سيغال"، إلى هذه القضية من خلال مقال نشرته في مجلة "معراخوت" التي تصدرها وزارة الحرب، ونبهت فيه إلى أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تظهر ضعفًا في مواجهة هذا الظاهرة.

هذا وأصدر قائد شعبة القوى البشرية في جيش الاحتلال اللواء "حجاي طوبولنسكي" تعليمات بمحاربة ظاهرة التسرب من الخدمة العسكرية، وخفضها إلى أقل من 10%.