kayhan.ir

رمز الخبر: 31325
تأريخ النشر : 2015December22 - 21:04

إنتاج أدوية مضادة للسرطان بالتعاون مع باحث إيراني

طهران-ايسنا:- نجح باحث إيراني في معهد "كارولنسكا" السويدي ضمن مشروع دولي تم تنفيذه بالتعاون مع فريق من الباحثين في إنتاج أدوية مضادة للسرطان.

وأشار "سعيد اشتاد" الى كيفية أدا الدواء في الجسم موضحا أن الخلايا السرطانية تحتوي على المواد المؤكسدة وهناك أنزيما في الجسم إسمه" MTH1 " يقوم بتطهير المواد المؤكسدة من الخلايا لكي تستطيع الخلايا إستمرار نموها وبقائها ويطلق على الدواء "كارولي ديب”.

وتابع أننا حاولنا في هذه الدراسات تثبيط الأنزيم بإستخدام الدواء الكيماوي لكي يعمل بصورة مخصصة قائلا ان الدواء يبدد الخلايا السرطانية ولايترك آثار سلبية على الخلايا السليمة.

وصرح أن الدواء يخلف مضاعفات قليلة وتم إجراء إختبارات على النماذج الحيوانية المصابة بسرطانات الجلد والدم والأمعاء وأثمرت عن نتائج مطلوبة.

يذكر أنه قد حقق الباحثون المحليون مكاسب عديدة في إنتاج الأدوية المختلفة لعلاج الأمراض وتحديدا السرطانية منها.