ارتفاع واردات الصين من النفط الايراني نحو 45%
طهران-فارس:- أظهرت بيانات الجمارك الرسمية امس الاثنين أن واردات الصين من النفط الخام الإيراني قفزت بما يقارب النصف في نوفمبر/ تشرين الثاني من أدنى مستوى في 14 شهرا كانت قد سجلته في أكتوبر /تشرين الأول.
واستوردت الصين أكبر زبائن النفط الإيراني 02ر2 مليون طن من الخام من طهران الشهر الماضي أو ما يعادل 491 ألفا ومئة برميل يوميا بزيادة 2ر45 بالمئة عن الشهر السابق لكن بما يقل بنسبة 1ر5بالمئة على أساس سنوي بحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين.
واشترت الصين خلال أول 11 شهرا من هذا العام على ما يقارب 4ر24 مليون طن من الخام الإيراني أو نحو 532 ألفا و400 برميل يوميا بانخفاض بنسبة 1ر2 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب بيانات الجمارك.
وقل حجم الواردات منذ بداية هذا العام إلى الآن عن الحجم المتعاقد عليه والذي يتجاوز 600 ألف برميل يوميا بقليل لعدة أسباب أهمها حقيقة أن شركة دراغون أروماتيكس المستقلة المنتجة للبتروكيماويات -وهي مشتر معتاد للمكثفات الإيرانية- مغلقة منذ نشوب حريق في أبريل/ نيسان.
وتعد إدارة الجمارك الصينية المكثفات ضمن النفط الخام.
وانتزعت روسيا لثالث شهر هذا العام لقب أكبر مورد للصين من السعودية في نوفمبر /تشرين الثاني.