kayhan.ir

رمز الخبر: 313
تأريخ النشر : 2014May09 - 22:07

صادرات الغاز للعام الماضي بلغت 9 مليار متر مكعب

طهران/كيهان العربي: على هامش انعقاد المعرض الدولي التاسع عشر للنفط والغاز والبتروكيماويات، قال المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز (حميدرضا عراقي)؛ ان حجم انتاج الغاز قد بلغ 140 مليار متر مكعب، فيما بلغت الصادرات 9 مليارات متر مكعب لسنة الشمسية الماضية.

وقال عراقي خلال مؤتمر صحفي بالمناسبة: لقد تم استيراد 6 مليارات متر مكعب من الغاز العام الماضي من دولة تركمنستان.

وفي اشارة الى ان ايران تتمتع باكبر احتياطي للغاز في العالم، وهي ثالث اكبر منتج ومستهلك للغاز فقد قال عراقي: ان عديد المدن التي تم ربطها بشكبة الغاز قد تجاوزت الالف فيما بلغت القرى التي وصلها الغاز 15 الف قرية، الى الان.

وشدد مساعد وزير النفط لشؤون الغاز على ضرورة التقشف في استهلاك الغاز، قائلا: ان الغرض من ترشيد استهلاك الغاز في الداخل لزيادة معدل الصادرات وتخزين الحقول النفطية.

واشار عراقي الى ان الشركة الوطنية للغاز كانت الى نهاية عام 1392 شمسي متحملة قروضا قدرها 20 الف مليار ريال، قائلا: حسب خطة العمل المنفذة، تمت معالجة القروض، وابرام عقود جديدة.

وحول تدشين مخازن لاحتياطي غاز شوريجة في شمال شرق البلاد، فقد قال عراقي: رغم انخفاض الحاجة لغاز تركمنستان الا ان استيراد الغاز مازال مستمرا من تركمنستان. اضافة الى ان هناك امكانية كبيرة لتصدير الغاز، والضخ في الحقول النفطية، ولذا سيستمر استيراد الغاز من تركمنستان.

واكد عراقي على انه لاجل ارتقاء الصناعة الغازية، نحتاج سنويا الى اربعة مليارات دولار كاستثمارات جديدة.