kayhan.ir

رمز الخبر: 31282
تأريخ النشر : 2015December21 - 22:13
مشيراً الى أن “كيري” تعهد في رسالة لظريف بعدم العمل به..

عراقجي: القرار الاميركي الاخير بتقييد منح التأشيرات يتعارض مع الاتفاق النووي

طهران - كيهان العربي:- قال مساعد وزير الخارجية رئيس لجنة متابعة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بين طهران ودول "5+1” الدكتور عباس عراقجي، إن قانون تقييد منح تأشيرات الدخول الى اميركا للمسافرين القادمين من ايران، سيؤثر على التبادل الاقتصادي والسياحي والعلمي والثقافي، واعتبره يتعارض مع الاتفاق النووي.

واوضح عراقجي أن وزير الخارجية الاميركي بعث برسالة الى نظيره الايراني محمد جواد ظريف وأبلغه أن هذا القانون الذي صدره الكونغرس الأميركي، سيجري تطبيقه بشكل لا يحول دون التعاون الاقتصادي وتنفيذ برنامج العمل المشترك.

ولفت مساعد وزير الخارجية كبير مفاوضينا، الى أن الرئيس الاميركي باراك اوباما بامكانه وقف تنفيذ هذا القانون.

واعتبر الدكتور عراقجي رسالة وزير الخارجية الأميركي "جون كيري” إلى وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف التزاما من الحكومة الاميركية بتنفيذ الاتفاق النووي بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1”.

وكتب عراقجي في صفحته الشخصية على الانستغرام، ان رسالة وزير الخارجية الاميركي "كيري” تعد التزاما راسخا من جانب الحكومة الاميركية بانها ستستخدم جميع وسائلها حتى وقف تنفيذ القانون كي لا تسمح بان يخل القانون الجديد للكونغرس بشان تاشيرات الدخول الى اميركا، بالتنفيذ الناجح للاتفاق النووي واستثمار ايران لمصالحها الاقتصادية.

وزير الخارجية الاميركي كان قد وجّه يوم الاحد رسالة الى نظيره الدكتور ظريف قدم خلالها ايضاحات حول قرار الكونغرس الاميركي بفرض قيود على منح تاشيرات الدخول للذين يزورون دولا منها ايران.

وكان مجلس النواب الأميركي (الكونغرس) قد تبنى الأسبوع الماضي، مشروع قانون يفرض على رعايا أوروبيين زاروا ايران، التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية أو مهنية لمدة قصيرة في حال أرادوا زيارة الولايات المتحدة.