kayhan.ir

رمز الخبر: 31151
تأريخ النشر : 2015December20 - 21:19

الاسبان يصوتون في انتخابات برلمانية يصعب التكهن بنتيجتها

مدريد - وكالات:- أدلى الناخبون في اسبانيا بأصواتهم يوم الأحد في انتخابات برلمانية من المتوقع أن تحقق فيها الأحزاب الجديدة مكاسب كبيرة على حساب المحافظين والاشتراكيين الذين كانت لهم الهيمنة في الماضي مما ينبىء بعهد جديد من السياسات التوافقية.

ومع إعلان كثيرين عن رغبتهم في تغيير نظام سياسي يرونه فاسدا وعاجزا عن حل مشكلات البلاد الاقتصادية أصبحت الانتخابات هي أكثر الانتخابات التي لا يمكن التكهن بنتائجها منذ عقود.

وقال أجوستين أدوريث وهو مهندس يبلغ من العمر 30 عاما بعد أن أدلى بصوته في مدريد "أريد تغييرا في الأمور وألا يحصل أي حزب على الأغلبية بحيث لا يتمكن أي منها من أن يفعل ما يحلو له دون الاستماع للآخرين.”

ومنذ انتهاء حكم الدكتاتور فرانشيسكو فرانكو وعودة الديمقراطية في السبعينات تتمتع اسبانيا بحكومات مستقرة تحظى بأغلبية في البرلمان وتبادل الحزب الشعبي الذي ينتمي ليمين الوسط والحزب الاشتراكي الذي ينتمي ليسار الوسط الهيمنة على الحياة السياسية.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الحزب الشعبي المحافظ الحاكم بزعامة رئيس الوزراء ماريانو راخوي سيفوز في الانتخابات ولكنه لن يحصل على أغلبية مطلقة.