kayhan.ir

رمز الخبر: 31138
تأريخ النشر : 2015December19 - 20:51

يديعوت أحرونوت : نتنياهو يأمل كثيراً بتحالف السعودية الجديد

القدس المحتلة - وكالات انباء:- اعتبرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، إعلان السعودية عن تشكيل تحالف عسكري جديد من 34 دولة بقيادتها، بأنه مثير للاهتمام، وأكّدت أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ "بنيامين نتنياهو" يُعلّق الآمال على نسج العلاقات، بل وربمّا أيضًا حلف مع السعودية وذلك لوجود مصالح مشتركة بين الجانبين.

ورأت الصحيفة الصهيونية نقلاً عن مصادر سياسيّة وصفتها بأنّها عليمةً جدًا في تل أبيب، رأت أنّ هذه الخطوة تُعتبر إنجازًا دبلوماسيًا كبيرًا جدًا للسعودية حتى على الصعيد العالميّ، متسائلةً عن دور ومكانة "إسرائيل" من هذه القصة.

ولفتت |"احرنوت" إلى أنّ السعوديّة التي تقود جبهة تخفيض أسعار النفط، تُلحق ضررًا بكلٍّ من روسيا وإيران وفنزويلا بشكلٍ خاصٍ، و تابعت، أنّ ذلك يأتي في إطار معاقبة روسيا على مساعدتها للرئيس السوريّ بشار الأسد، كما أنّها تُضعف إيران وهي مصلحة إستراتيجيّة للسعودية.

كما أكّدت الصحيفة الاسرائيلية على أنّ رئيس الوزراء "نتنياهو" يُعلّق الآمال على نسج العلاقات مع السلطة السعودية بكلّ ما يتعلّق بمحاربة ما سمتها الهيمنة الإيرانية ومشروع إيران النوويّ - حسب وصفها.

وأضافت إنّه توجد أيضًا مصالح مشتركة في محاربة التطرف والإرهاب "الإسلاميين"، ومشيرةً إلى أنّه في الأساس، تل ابيب بحاجةٍ أيضًا إلى مشروعية دوليّة وإسلاميّة، ومن شأن السعودية أنْ توفر ذلك لـ"إسرائيل".