kayhan.ir

رمز الخبر: 31015
تأريخ النشر : 2015December16 - 20:38
لبنان يؤكد عدم اطلاعه وسلام يلتحق هاتفياً..

عمان واندونيسيا ترفضان الانضمام للتحالف السعودي الجديد ومصر عالقة بعد التطميع!

عواصم عالمية - وكالات انباء:- رفضت سلطنة عمان مساء الثلاثاء الإنضمام إلى ما سمي بـ"التحالف الإسلامي" الذي أُعلن في الرياض لمواجهة الإرهاب.

وبرر وزير خارجية عمان يوسف بن علوي عدم مشاركة مسقط في التحالف المعلن بأن "قوات السلطان المسلحة في الدستور العماني محظورة المشاركة بتجمعات أمنية خارج مجلس التعاون".

وقال "بن علوي": أن قرار حظر القوات موجود في الدستور العماني، وبالتالي لايمكن لنا أن نتدخل في مثل هذه التجمعات الأمنية.

ويوم أمس ذكرت تقارير إخبارية أن إندونيسيا لن تقدم دعما عسكريا للتحالف السعودي الجديد المؤلف من 34 دولة - حسب زعم الرياض.

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية "ريتنو مرصودي" إن نظيرها السعودي عادل الجبير تحدث معها في عدة مناسبات حول تلك المبادرة "لكن الرياض لم توضح بعد كيف ستمضي في هذا العمل” - نقلاً عن صحيفة "كومباس" الاندونيسية.

ونقلت "كومباس" عن "ريتنو" القول: "إنهم يقولون إننا ندعم هذا. أي دعم؟”.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أدعت مساء الاثنين أن إندونيسيا وافقت على التحالف لكنها ليست عضوا به.

وقالت ريتنو: "إندونيسيا لن تشارك مطلقا في أي تحالف عسكري مع دول أخرى”.

وغابت عن التحالف السعودي الذي أعلن في الرياض 23 دولة فاعلة في منظمة المؤتمر الإسلامي أبرزها إيران وسوريا والعراق والجزائر وسلطنة عمان وافغانستان.

يشار الى أن سلطنة عمان لم تشارك في أي من حروب الرياض والولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة خاصة في اليمن وسوريا والعراق.

من جانبها استنكرت وزارة الخارجية اللبنانية اعلان السعودية دخول لبنان في تحالف عسكري تقوده السعودية دون علمها بالموضوع وبدون أي تنسيق او تشاور معها داخليا او خارجيا، فيما أعلن رئيس الحكومة "تمام سلام" عن ترحيبه بانضمام لبنان إلى التحالف السعودي الجديد عبر الهاتف.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيانها: "لم نكن على علم، لا من قريب ولا من بعيد، بموضوع إنشاء تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب، وأنه لم يرد إليها في أي سياق وأي مجال أية مراسلة أو مكالمة تشير إلى موضوع إنشاء هذا التحالف، وأنه لم يتم التشاور معها، لا خارجيا كما تفرضه الأصول، ولا داخليا كما يفرضه الدستور.”

من جهته قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام في بيان: "تلقى رئيس مجلس الوزراء اتصالا من القيادة السعودية لاستمزاج رأيه في شأن انضمام لبنان إلى تحالف عربي وإسلامي واسع لمحاربة الارهاب..”

أما وزير العمل اللبناني سجعان قزي فقال في تصريح بثته قناة MTV نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "قد نشارك او لا نشارك موضوع آخر، ولكن الحكومة لم تتخذ قرار المشاركة، فلبنان ليس دولة اسلامية ولا مسيحية لكي ينضم الى حلف اسلامي او مسيحي.. لقد تأكدت اننا لسنا عضوا في هذا الحلف، وحتى سفارتنا في السعودية ليست على علم بذلك، فهناك ألف حلف وحلف ضد داعش ، وداعش تقوى. فالمطلوب حلف واحد جدي وفعال.”

وفي الرياض، قالت وكالة الانباء السعودية أن الملك السعودي أمر يوم الثلاثاء بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية هناك لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، كعربون بغية قبولها الانضمام الى التحالف السعودي الجديد حسب مراقبين.

وتاتي هذه التطورات غداة اعلان السعودية عن تشكيل تحالف من 34 دولة بهدف ما اسمته مكافحة "الارهاب" ولم تتطرق الرياض بتاتا الى مواجهة الكيان الصهيوني وتحرير فلسطين المحتلة.