مساعد الخارجية:الاتفاق النووي نموذج بارز للدبلوماسية المبنية على التعامل
كوالالمبور-ارنا:- قال مساعد وزير الخارجية في شؤون اسيا والمحيط الهادي ابراهيم رحيم بور ان برنامج العمل المشترك الشامل ( الاتفاق النووي ) يعتبر نموذجا بارزا للدبلوماسية الايرانية المبنية على التعامل ودليلا على عزم ايران على تسوية الخلافات سلميا .
وقال رحيم بور خلال كلمة القاها في مؤتمر ' الديمقراطية ' الدولي في مدينة بالي الاندونيسية ان الاتفاق الاخير بين ايران ومجموعة 5+1 دليل على انتصار الحوار والدبلوماسية وفشل التهديد والضغط والحظر .
واشار رحيم بور الى الازمات والنزاعات المتعددة في مختلف المناطق بالعالم خاصة انتشار الارهاب والعنف والتطرف بالمنطقة والعالم وقال ان الاعمال المتسمة بالعنف للمجموعات الارهابية مثل القاعدة وداعش ليست لها اي صلة بتعاليم الدين الاسلامي المقدس .
واكد رحيم بور على مشاركة وتعاون جميع الدول لمواجهة الارهاب والعنف مشيرا الى ترحيب الدول بالفكرة التي طرحها الرئيس حسن روحاني خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة عام 2013 والمرتكزة على ايجاد ' عالم ضد العنف والتطرف ' .
وقال ان الدول التي تدار على اساس السيادة الشعبية والديمقراطية اضافة الى فاعليتها في ادارة شؤونها الداخلية فلها على مستوى العلاقات الخارجية ، روابط مترافقة بالاحترام المتبادل والبناء مع دول الجوار والدول الاخرى وانها تتجنب اي اجراء عدائي والتدخل في شؤون الاخرين واللجوء الى القوة والخيارات العسكرية والمغامرات وممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية غير الشرعية ضد الدول الاخرى .