وزيرالصحة: الوضع في كرمان عاد الى حالته الطبيعية والانفلونزا تحت السيطرة ولا داعي للقلق
كرمان-ارنا - أعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي حسن قاضي زادة هاشمي ان الوضع في محافظة كرمان عاد الى حالته الطبيعية والاعتيادية بالسيطرة على انتشار مرض الانفلونزا من نوع 'H1N1'.
وبحث هاشمي الذي وصل الى محافظة كرمان للاطمئنان على السيطرة على انتشار مرض الانفلوانزا من نوع 'H1N1' بعد زيارته لمستشفى 'افضلي بور' وعيادته للمرضي الراقدين فيه المصابين بالفيروس وبحث مع الكادر الطبي حول هذا الموضوع.
وكان الوزير هاشمي قد أعلن بعد وصوله الى محافظة كرمان بان مرض الانفلونزا الان تحت السيطرة في البلاد، داعيا الى الدقة الاعلامية بغية الوقاية من المرض.
واضاف ان هذا المرض ينتشر غالبا في دول مثل الهند والسعودية وتايلندا.
واوضح بان مرض الانفلونزا ليس قاتلا بحد ذاته الا اذا ترافق مع امراض مثل الامراض الرئوية.
من جهة اخرى اكد مسؤولون صحيون بان الانفلونزا الفصلية التي انتشرت في مناطق بالبلاد هي الان تحت السيطرة ولا داعي للقلق بهذا الصدد.
وفي تصريح ادلى به لقناة "الخبر"التلفزيونية قال رئيس مركز ادارة الامراض المعدية في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني مهدي غويا، اننا نواجه الان نوعا من الانفلونزا الفصلية وكانت قد ظهرت اولا في محافظة كرمان جنوب شرق البلاد وان غالبية دول المنطقة تعاني منها.
واضاف، للاسف ان 46 من المواطنين في البلاد قد توفوا لغاية الان اثر الاصابة بالانفلونزا وكانوا يعانون ايضا من امراض اخرى على العموم.
واستعرض نتائج زيارة وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي حسن قاضي زادة هاشمي الى محافظة كرمان وقال بان الهدف من الزيارة هو تطمين المواطنين وازالة دواعي القلق.
واعتبر ظهور المرض امرا طبيعيا وفي وقت طبيعي وان عدد الوفيات اقل بكثير مما كان متوقعا.
من جانبه قال رئيس جامعة العلوم الطبية في مدينة زاهدان محمد رضا ميري في حديثه لهذه القناة التلفزيونية، حول احدث الاوضاع بشان مدى انتشار المرض في محافظة سيستان وبلوجستان، لحسن الحظ فقد شهدنا خلال الايام الاربعة الاخيرة انخفاضا ملحوظا في الاصابة بهذا المرض الذي هو الان تحت السيطرة ويمضي في مسار الانخفاض كما قلت الحالات المشتبه بها بالاصابة بالمرض.
وقال بان هنالك الان 94 شخصا راقدا في المستشفى (بمحافظة سيستان وبلوجستان) للمعالجة من الاصابة بالمرض، لافتا الى انه تم تحديد حالتين بالاصابة بالمرض من الحجاج واصابة واحدة من زوار كربلاء.