kayhan.ir

رمز الخبر: 30424
تأريخ النشر : 2015December05 - 21:41

مؤسسة أميركية: ايران تشكل أهم حدث اقتصادي في العالم بعد إنهيار جدار برلين

طهران-ايسنا:- أفاد محللو مؤسسة "مورغان ستانلي" للخدمات المالية و الإستثمارية الأميركية بأن إيران ستلتحق بالإقتصاد العالمي بعد رفع العقوبات ما يؤدي الى تشجيع محللي المصارف الإستثمارية والشركات المصنعة للسيارات.

ويقول المحللون أن ايران تعتبر آخر الإقتصاد الإقليمي الكبير الذي يعيد الإنضمام الى النظام العالمي منذ نهاية الحرب الباردة وهناك قدرات إقتصادية هائلة فيها لتسجيل نمو ملحوظ بعد إلغاء العقوبات وهي تمتلك الاحتياطات النفطية الضخمة وتحظى بالمستوى العلمي العالي.

ومن المتوقع أن تسجل ايران نموا إقتصاديا سريعا خلال السنوات المقبلة وتنتظر المصارف الدولية أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لإيران في عام 2017 إلى 7ر6 بالمائة في ظل زيادة حجم إنتاج النفط والغاز .

كما أكدت المؤسسة المالية الدولية(IIF) في تقرير لها بأن ايران ستسجل أكبر نموا إقتصاديا بين دول المنطقة وشمال افريقيا في عام 2016 وبعد رفع الحظر المفروض ضدها .

وتابعت أن عددا قليلا من الدول ستشهد نموا ملموسا في عام 2016 وايران سترتفع نسبة نموها من 4ر1بالمائة الى 6 بالمائة وستمتاز بين هذه الدول.