المانيا تعلن استعدادها للتعاون مع ايران في مجال الطاقة المتجددة
برلين-ارنا:- قال وزير الطاقة حميد جيت جيان ان المانيا مستعدة لاستئناف وتعزيز تعاونها الاقتصادي مع ايران خاصة في حقل الطاقة المتجددة.
واضاف جيت جيان ان ارضية التعاون بين ايران والمانيا في مجال الطاقة المتجددة باتت متوفرة وهناك رغبة مشتركة للتعاون الثنائي.
واضاف ان الظروف السياسية قد تسهل في المستقبل اقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين ايران والدول الاخرى بما فيها المانيا.
وعقد في برلين يوم الخميس ملتقى دراسة مجالات التعاون الايراني الالماني في قطاع الكهرباء والطاقة سيما الطاقات المتجددة للرياح والشمس وذلك بمشاركة وزير الطاقة ومدير عام شركة توانيرلانتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية وجمع من مدراء الشركات الاقتصادية الالمانية والايرانية الناشطة في هذا القطاع.
واشار وزير الطاقة حميد جيت جيان في كلمة له القاها في الملتقى الى اوضاع انتاج الطاقة الكهربائية والطاقة في ايران والاجراءات المتخذة لاستقطاب ودعم الاستثمارات الاجنبية في قطاع الطاقات المتجددة.
ولفت جيت جيان في كلمة له القاها في الملتقى الى افاق ايران لاستقطاب المستثمرين الاجانب من بينهم المانيا في قطاع انتاج الطاقات المتجددة في سوق ايران المربحة جدا .
واشار الى تصدير ايران الطاقة الكهربائية الى تركيا والعراق وافغانستان وباكستان وتبادل الطاقة الكهربائية مع تركمانستان واذربيجان وارمينيا مبينا ان بلدانا اخري ستتصل بشبكة الطاقة الكهربائية الايرانية حيث ستتحول ايران الى مصدر كبير لتوفير الطاقة الكهربائية لدول المنطقة.
واضاف: ان حجم صادرات الطاقة الكهربائية الايرانية يبلغ 12 مليار كيلوواط /ساعة سنويا.