زنكنة: الزيادة الانتاجية المزمعة لن تؤثر على اسعار اسواق النفط
طهران-فارس:-اكد وزيرالنفط بيجن زنكنة، ان ايران سترفع سقف الانتاج بواقع 500 الف برميل يوميا بعد رفع الحظر على الاقل، وأن الزيادة المزمعة لن يكون لها الاثر الحاسم على اسعار النفط في الاسواق العالمية.
واوضح زنكنة أن اسواق النفط في الوقت الراهن تضع في اعتبارها هذه الزيادة وكذلك الاسعار المستقبلية، وأن طهران اعلنت عن ذلك منذ فترة.
واكد أن ايران ستعلن رسميا برنامج رفع الانتاج النفطي خلال اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" وانها ستطلب من بقية الاعضاء مراعاة سقف الانتاج اليومي الذي اقرته المنظمة والبالغ 30 مليون برميل، مؤكدا ان ايران ستنفذ البرنامج دون انتظار اي بلد بهذا الخصوص.
ولفت زنكنة الى أن قسم الشؤون الدولية بالشركة الوطنية للنفط بدأ فعيا عملية تسويق النفط لمرحلة بعد الحظر، وانه قد تم اجراء المخطط اللازم للتخزين ايضا.
واشار وزير النفط الى أن ايران تستهدف الاسواق الاسيوية في الدرجة الاولى بجانب اوروبا وجنوب افريقيا.