kayhan.ir

رمز الخبر: 27887
تأريخ النشر : 2015October18 - 21:04
محذرا الطرف المقابل من مغبة انتهاك الاتفاق النووي..

عراقجي: لا يوجد اي تعهد دائمي بل التعهدات ذات طبيعة تقليدية وثنائية ودولية

طهران-فارس:-حذر مساعد وزير الخارجية في الشؤون الحقوقية والدولية عباس عراقجي من مغبة انتهاك الجانب الآخر للاتفاق النووي مؤكدا انه بمجرد لمس اي انتهاك فان ايران ستسلك نهج العودة عن الاتفاق.

واكد عباس عراقجي كبير مفاوضينا النوويين ، في تصريح ادلى به للصحفيين على هامش الاجتماع التمهيدي لمؤتمر ميونيخ الامني، ان طهران ملتزمة بتعهداتها الخاصة بالاتفاق النووي.

وقال، ان الواقع يتمثل بان مجال العودة الى ممارسة النشاطات النووية متوفر على الدوام وان ايا من منشآت ايران النووية لن يتم اغلاقها وهذا الامر هو من بين مطالب مجلس الشورى في قراره وسيتم الاخذ به بنظر الاعتبار بالتأكيد.

واضاف، ان الجانب الآخر يمتلك ايضا الحق في العودة عن الاتفاق فيما لو انتهكت طهران تعهداتها.

واشار الى عمليات تفتيش المنشآت النووية وعدّ التصريحات التي اطلقها الاميركيون خلال الايام الاخيرة بانها تمثل تلاعبا بالالفاظ، موضحا ، ان تفتيش المنشآت النووية في ايران كانت جارية قبل التوصل الى الاتفاق النووي باعتبار انها احد اعضاء معاهدة حظر الانتشار النووي.

واعتبر ان الاميركيين يعتبرون الشؤون البديهية نقطة قوة لهم فيما يؤكد ذلك الامرالمكانة الرفيعة لايران في الاتفاق النووي وهو مايثبت عدم وجود اي تعهد دائمي بل ان التعهدات ذات طبيعة تقليدية وثنائية ودولية تماما.