kayhan.ir

رمز الخبر: 25568
تأريخ النشر : 2015September07 - 21:15

جنوب افريقيا ماضية في توسيع نطاق تعاونها الاقتصادي مع إيران

طهران-ايسنا:- أكد سفير جنوب افريقيا ويليام ماكس فيلمان وايتهد على حرص بلاده على تطوير العلاقات الإقتصادية مع إيران وتحديدا بعد رفع العقوبات الجائرة عنها.

وتابع السفير خلال إجتماعه مع النشطاء الإقتصاديين وأعضاء الغرفة التجارية في محافظة اراك بأنه يجب على كلا البلدين أن تقوما برفع حجم التبادلات التجارية الثنائية بعد رفع العقوبات عن طهران بصورة كاملة‌ مشيرا الى أن الشعب الايراني يزيل التحديات التي يواجهها في ظل العقوبات المفروضة.

وأضاف بأنه يجب تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين نظير العلاقات السياسية الجيدة التي تجمع بينهما مشيرا الى أن جنوب افريقيا تتمتع بمكانة استراتيجية هامة في المنطقة والقارة الافريقية حيث يمكن أن نتعاون مع إيران في قطاع المصادر الغازية في موزامبيق.

كما أشار الى قدرات إيران في مجال توفير المواد الغذائية وتصنيع السيارات الى جانب محادثات شركة سايبا لتصنيع السيارات الإيرانية مع شركائها التجاريين في جنوب افريقيا مؤكدا على وجود معالم سياحية رائعة في إيران بما فيها المعالم التاريخية والثقافية والمناطق الطبيعية لإستقبال السياح الاجانب.

وتابع بأن جنوب افريقيا تحتاج الى المنتجات الإيرانية غير النفطية بما فيها القطران والكبريت وقطع السيارات والمعدات الطبية.