kayhan.ir

رمز الخبر: 25463
تأريخ النشر : 2015September05 - 21:27

كيري: ۹۰ % من الشعب الأميركي سيدعم الاتفاق النووي

واشنطن - وكالات انباء:- توقع وزير الخارجية الاميركي "جون كيري" أن يدعم ۹۰ % من الشعب الأميركي الاتفاق النووي الذي توصلت اليه الجمهورية الاسلامية في ايران ومجموعة القوى السداسية الدولية في النمسا في شهر تموز الماضي، معرباً عن أمله بأن يتم توقيع خطة برنامج العمل المشترك بين ايران ومجموعة ۵+۱ في وقت قريب.

وشدد الوزير "كيري" في حديثه لصحيفة "هافينغتون بوست" لدى اشارته الى استطلاع الرأي الذي جرى حول هذه الخطة مشددا على أن الاصوات لصالح ورفض الخطة لاتزال في الوقت الحاضر متساوية.

وأوضح قائلا: "ان تنفيذ هذه الخطة سيؤدي الى دعم 90 % من الشعب الاميركي الذي سيري بأن الاتفاق قضى على التهديد بالاسلحة النووية في منطقة الشرق الاوسط ". زاعماً أن أهم الهواجس لديه هو عدم التزام طهران بخطة برنامج العمل المشترك التي يوجد فيها بعض العناصر التي تعارض هذا الموضوع وفي مثل هذه الحالة فإن الحكومة الايرانية تتحمل المسؤولية.

وتابع "كيري" قائلا: "اني لا أتصور بأن تعرض الحكومة الايرانية نفسها في هذه المرحلة الى العودة المحتملة لكل العقوبات والخيارات العسكرية المحتملة ".

وزعم أن الاسلحة التي تقدمها واشنطن الى كيان الاحتلال الصهيوني وبعض الدول العربية في الخليج الفارسي انما تتم لدوافع دفاعية بحتة ورأي أن الهدف من ذلك هو ايجاد "اسرائيل” وتلك الدول حصنا منيعا مشتركا ضد ما اسماها بنشاطات ايران في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الاميركي أنه يمكن الدخول في مفاوضات مع الجمهورية الاسلامية في ايران بعد تنفيذ خطة برنامج العمل المشترك حول القضايا الاقليميه وخاصة الوضع في سوريا خاصة وانها تكره عصابة داعش الارهابية.

وتابع قائلا: "اننا أيضا نكره داعش لأنها تشكل خطرا حيث أنها دمرت عدة معابد وتذبح من يريد الحفاظ عليها وحولت الاغتصاب الى وسيلة حربية"!!.