الرئيس الاميركي: رفض مبادرة الاتفاق الشامل للبرنامج النووي الإيراني يمنح طهران زمام المبادرة
طهران - كيهان العربي:- اعلن الرئيس الاميركي "باراك اوباما" ضمن محاولاته المتجددة للدفاع عن الاتفاق النووي الشامل الموقع بين طهران والمجموعة السداسية ان معارضة الكونغرس المحتملة للاتفاق النووي يمنح طهران زمام المبادرة.
ونقلت وكالة "رويترز" عن "اوباما" في خطابه ليهود اميركا قائلا: اذا ما رفضنا هذا الاتفاق فاننا نعطي المبادرة لايران وعندها باستطاعتهم تقديم اميركا و”اسرائيل” للعالم على انهم ناكثون للعهود والاتفاقيات".
واشار الرئيس الامريكي للمعارضة الموجودة للاتفاق النووي الموقع قائلا "ان هذا لا يعني ان مخالفي الاتفاق هم من قارعي طبول الحرب ولكن الادراك الدقيق للخيارات الموجودة يظهرلنا اننا فيما رفضنا هذا الاتفاق فاننا ذاهبون الى الحرب" .
في الاطار ذاته، جدد رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي اتهاماته لايران بسعيها لامتلاك قنبلة نووية قائلا انه اذا ما كانت النشاطات النووية الايرانية سلمية فهو ليس من مخالفيه!!.
وكرر "نتنياهو" خلال لقائه الايطالي "ماتيو رينزي" في روما، اتهاماته لطهران مشككا في الاتفاق النووي الموقع معها ومتهما الجهات الايرانية "باعتماد الاتفاق كسبيل لنشر وترويج الارهاب والوصول لبنى تحتية نووية غيرسلمية" - حسب زعمه .
واللافت في تصريحات "نتنياهو" هو قوله: "ان اسرائيل لا تعارض امتلاك ايران لبرنامج نووي سلمي ولكن الاتفاق الموقع معها منحها فرصة للحفاظ على قدرات بناها التحتية وتحسينها ولكن ما حصل يساعد ايران على صنع قنبلة نووية .