بعيدي نجاد: سيناريو رفض الكونغرس الاميركي للاتفاق النووي ليس مرجحاً
طهران-ارنا:- اعتبر عضوفريقنا النووي المفاوض حميد بعيدي نجاد الحديث حول عدم المصادقة على الاتفاق النووي في اميركا ، بانه لايزال سابقا لاوانه.
وقال المدير العام للشؤون السياسية والامن الدولي بوزارة الخارجية بعيدي نجاد ، في تصريحات صحافية ادلى بها في نادي الصحفيين الشباب بطهران ، في الاشارة الى سيناريو احتمال رفض الاتفاق النووي بين ايران و5+1 في الكونغرس الاميركي ، ان الحديث عن هذا الموضوع يعد سابقا لاوانه حيث ان هذا السيناريو لايعد قويا ومرجحا.
واضاف ، ان الحكومة الاميركية اعلنت انها لاتقبل رفض الكونغرس للاتفاق الا ان ايران في المقابل ستتخذ قرارات جادة في مواجهة جميع الاحتمالات والسيناريوهات المختلفة.
وتابع: ان الاولوية الراهنة تتركز حاليا على الصعيد الوطني في كل من ايران واميركا وبرلمانيهما حيث انهما منهمكان حاليا في مناقشة هذا الموضوع.
ولفت بعيدي نجاد الى انه قد اعلن مرات عديدة في ايران على ارفع المستويات السياسية انه لن يولي اي اهتمام بالتصريحات السياسية التي تطلق لاغراض الاستهلاك الداخلي واقناع اللوبيات الصهيونية والمجموعات المتطرفة في اميركا.
واشار عضو الفريق الايراني المفاوض الى الحوار مع البلدان الكبرى حول مواضيع اخرى وقال، ان التغييرات المناخية من الشؤون المهمة في العالم المعاصر والتي تحوز على اهتمام كبير ويسعى مسؤولو البلاد الى التركيز عليها بصورة مناسبة الى جانب الموضوع النووي والتفاوض مع البلدان الاخرى.
وحول انعكاس الاتفاق النووي بين ايران و 5+1 في البلدان العربية على صعيد المنطقة وكذلك على الصعيد العالمي ، قال بعيدي نجاد ان طهران تولي اهتماما كبيرا في علاقاتها مع بلدان المنطقة لاسيما المطلة على الخليج الفارسي ولهذا السبب يقوم وزير الخارجية محمد جواد ظريف بجولات في بلدان المنطقة بين حين وآخر.
واوضح ، ان الجمهورية الاسلامية تبذل مساعيها الرامية لعكس التعاطي الكبير بشأن علاقاتها في المنطقة بعد التوقيع على الاتفاق فضلا عن ان هذا الموضوع لاينحصر على مستوى وزراء الخارجية بل ان سفاراتنا في بلدان المنطقة والعالم تبذل نشاطات كبيرة في هذا المضمار ايضا.
واكد ان ايران تولي اهمية فائقة في علاقاتها مع بلدان المنطقة.