تخت روانجي: لاحاجة للمصادقة على الاتفاق النووي في مجلس الشورى الاسلامي
طهران-فارس:-اعلن عضو فريقنا النووي المفاوض مجيد تخت روانجي انه لايعتقد بان هناك حاجة للمصادقة على برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) من قبل مجلس الشورى الاسلامي.
وقال مساعد وزير الخارجية روانجي ،في تصريح للصحفيين عقب لقائه مراجع الدين في مدينة قم المقدسة، انه بحث مع المراجع حول المفاوضات النووية وباقي القضايا وقدم تقارير وايضاحات حول الوضع الراهن وسير الاعمال.
واوضح ان المرجعيات الدينية اعربوا عن دعمهم للفريق النووي المفاوض والمكاسب التي تحققت لحد الان.
واشار تخت روانجي الى تعاون وزارة الخارجية مع اللجنة الخاصة لبرنامج العمل المشترك في مجلس الشورى الاسلامي وقال اننا لم نعقد لحد الان اي اجتماع مع لجنة العمل المشترك للبرلمان ولكن اعلنا استعدادنا للرد على تساؤلات النواب والجلوس مع لجنة برنامج العمل المشترك متى ما شاء اعضاء اللجنة.
وقال روانجي انه يعتقد ان لاحاجة للمصادقة على برنامج العمل المشترك من قبل مجلس الشورى الاسلامي لان برنامج العمل المشترك ليس له طبيعة البروتوكول او المعاهدة الدولية كما ان الاطراف الستة الاخرى لايصادقون عليه ايضا.
واوضح انه لايمكن اضافة شئ على برنامج العمل المشترك او حذف شئ منه فاما ان يقبل كله رزمة واحدة او يرفض كله وان ما يجري في الدول الاخرى يصدق عليه نفس الامر فاحالة برنامج العمل المشترك الى الكونغرس للمصادقة علية كرزمة واحدة او رفضه كرزمة واحدة ومن هنا فان برنامج العمل المشترك لاتتغير بنوده في اميركا.
وردا على سؤال مراسل حول افتتاج السفارة البريطانية في طهران وسلوك بعض الدول مثل كندا في هذا الاطار قال تخت روانجي لم نتلق اي علامة من كندا وفيما يتعلق ببريطانيا فانها هي التي اغلقت سفارتها وهي نفسها اعلنت رغبتها في اعادة افتتاحها.
واشار مساعد وزير الخارجية الى انه لاعلاقة لطهران باغلاق بريطانيا سفارتها مؤكدا ان الامر يصدق على كندا ايضا فهي التي بادرت الى اغلاق سفارتها في طهران ولم تعلن عن تغيير لسياستها ومن جانبنا لسنا على عجل.
واكد روانجي اننا لم نقبل باي شرط لاعادة فتح السفارة البريطانية وليس في نيتنا القبول باي شرط او شروط من قبل اي بلد.
ونفى صحة شائعات افتتاح فرع مكدونالد (للوجبات الغذائية السريعة) وشركات غربية اخرى في ايران ووصفها بانها مجرد ضجات اعلامية ولم يحصل اي تغيير خاص في هذا المجال.