kayhan.ir

رمز الخبر: 24768
تأريخ النشر : 2015August24 - 21:29

تشومسكي: السعودية أكثر الدول الإسلامية تطرفا

طهران- ارنا:- قال الكاتب الأميركي نعوم تشومسكي إن الحرب على العراق عام 2003 خلقت بيئة مناسبة لظهور تنظيم داعش، مشبها ذلك الغزو بـ "احتلال المغول” .

وذكر تشومسكي، خلال ندوة عرضتها قناة اميركية أو "فلسفة تشومسكي”على موقع "يوتيوب”، أن هناك بعض الروايات التي تقول إن الولايات المتحدة الأميركية هي من كونت تنظيم داعش، وهي واحدة من الأفكار التي تؤمن بالمؤامرات.

ومضى يقول: "ولكن ربما لاتكون هذه الرواية خاطئة كليا، فالولايات المتحدة الأميركية لم تساعد التنظيم على الظهور!! ولكنها خلقت المناخ الذي سمح لداعش بالنمو والظهور، ومنها على سبيل المثال الحرب في العراق عام 2003 بمشاركة بريطانيا.

وشبه تشومسكي تلك الحرب بأنها تحاكي احتلال المغول للعراق فترة الخلافة العباسية وذلك بسبب أنه أدى لمقتل الآلاف، وتهجير الملايين، وتدمير أماكن أثرية للحضارة السومرية.

وأوضح الفيلسوف الأمريكي أن إحدى النتائج المترتبة على الغزو هو انتشار الطائفية، والفصل بين السنة والشيعة والأكراد، مما أدى لاحتقان طائفي دام لأعوام طويلة.

وأشار الى أن جذور الصراع بين السنة والشيعة بدأت مع المملكة السعودية، حليفة أميركا لفترات طويلة، واصفا إياها بأنها ” أكثر الدول الإسلامية المتطرفة في العالم”، والتي استغلت امتلاكها للبترول لنشر أفكارها الوهابية عن طريق بناء المساجد والمدارس في العديد من دول العالم من باكستان حتى شمال افريقيا ، معتبرا أن تلك الأفكار مهدت لظهور داعش.

وأوضح تشومسكي أن الولايات المتحدة الاميركية تعتبر مثل المطرقة التي تسببت ضرباتها للعراق من وجود تنظيم "داعش”، معتبرا أن استمرار عملياتها يؤدي الى انتشار التنظيم في أماكن مختلفة، كما لعبت السعودية والكويت دورًا بارزًا في تمويل التنظيم، على حد قوله.