محادثات نفطية ومصرفية بين ايران وبريطانيا
طهران-ارنا:- أجرى وزيرا النفط بيجن زنكنة و الخارجية البريطاني فيليب هامون امس الاحد محادثات تناولت المعاملات النفطية بين البلدين.
وحضر اللقاء ايضا ، مندوبون عن الشركات البريطانية بمن فيهم مساعد المدير العام لشركة شل .
كما بحث محافظ البنك المركزي ولي الله سيف والوزير البريطاني التعاملات المصرفية بين ايران وبريطانيا ، حيث اكد سيف عن قرب اعادة نشاط مصرفين ايرانيين في بريطانيا.
وتأتي زيارة هاموند الى طهران وهي الاولى لوزير خارجية بريطاني الى ايران منذ العام 2003، لحضور مراسم أعادة افتتاح السفارة البريطانية في طهران ولقاء عدد من كبار المسؤولين الايرانيين .
وساهمت شركة شل بتطوير الحقول النفطية الايرانية كمشروع تطوير حقلي سروش النفطية ونوروز قبل تشديد العقوبات الدولية.
يذكر ان ديون شركة شل لايران تبلغ 3ر2 مليار يورو ولايمكن تسديد هذه الديون لايران بسبب الحظر. يقال ان هذه الديون ستسد لايران بعد ازالة العقوبات.
كما ان ايران لديها حصة في حقل الغازالمشترك الملكية مع بريطانيا يقع في بحر الشمال ، ولايمكن لايران جني فوائدها من هذا الحقل جراء الحظر.